جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

الاخبار

افتتاح متحف أمراض النساء و التوليد "نجيب باشا محفوظ" بكلية طب قصر العيني

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 11:42 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي
ads

تقوم كلية طب القصر العيني بإعادة فتح أكبر وأقدم متحف عينات أمراض النساء والولادة بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم الطبي في القرن ال 21.

بعد حوالي 90 عاما من بزوغها، سيتم إعادة فتح متحف نجيب باشا محفوظ لأمراض النساء والتوليد بعد التحديث والتجديد. وهو يقع داخل قسم أمراض النساء والتوليد في كلية القصر العيني، هو أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وافتتح عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة. والمتحف وليدة عقل للأستاذالدكتور نجيب باشا محفوظ (1882-1974)، طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وقد حقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في ثلاث مجلدات في بريطانيا عام 1947. إعادة افتتاح المتحف يتزامن مع بدءاعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد و امراض النساء والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر. وبالإضافة إلى ذلك، ستمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير.


وقد تم تمويل عملية التجديد ، من قبل عائلة الراحل نجيب باشا محفوظ. وهو ينطوي على إعادة تصميم كامل لمساحة المتحف، وسبل العرض والإضاءة. والأهم من ذلك هو الأرشفة الرقمية لجميع المحتويات و عرضهم على الانترنت بعد انشاء موقع جديد و ايضا انشاء غرفة محاضرات صغيرة لأغراض التدريس للطلبة.

وبعد ان كانت تعتبر مفارقة تاريخية، فقد ظهرت في السنوات الأخيرة قيمة متاحف العينات المرضية لأنها تتيح للطالب والأطباء الحديثين دراسة حالات نادرة جدا قد يواجهونها أثناء ممارستهم ولكنهم لم يتعرضوا لها أبدا اثناء التدريب. بالإضافة إلى ذلك فإنه من فائدة كبيرة لعلماء الانسجة لانه تم جمع هذه العينات قبل ظهور المضادات الحيوية الحديثة والعلاجات بحيث يكون المرض متطور دون تحديد أساسا.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

ads
ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads