جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

تعميم نظام الساعات المعتمدة في المعاهد

السبت 14/مايو/2022 - 12:45 م
تحيا مصر
طباعة

وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة انتهاء المعاهد بالتعاون مع لجان القطاع المُختصة من تطوير البرامج والخطط الدراسية في جميع القطاعات والتحول لنظام الساعات المعتمدة، لافتًا إلى ضرورة تقييم جميع البرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد.

كما وجه وزير التعليم العالي، لجان القطاعات المختلفة بسرعة الانتهاء من تحديث اللوائح الدراسية، وتطوير البرامج للارتقاء بمستوى التعليم بالمعاهد، على أن تشمل التعديلات تطويرًا في أساليب وطرق التدريس لتشمل التعليم عن بعد، من خلال البرامج التفاعلية، واستمرار متابعة أعمال المعاهد؛ لتقييمها والوقوف على حالتها التعليمية على أرض الواقع، من حيث جودة العملية التعليمية، والتزام المعاهد بأداء دورها المنوط للطلاب.

كما وجه الوزير بضرورة انتهاء المعاهد بالتعاون مع لجان القطاع المُختصة من تطوير البرامج والخطط الدراسية في جميع القطاعات والتحول لنظام الساعات المعتمدة، لافتًا إلى ضرورة تقييم جميع البرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد، وموافاته بتقرير تفصيلي في هذا الصدد. 

كان مجلس الوزراء، وافق على تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بما يسمح بتخريج الطالب عقب استيفائه عدد الساعات المطلوبة في تخصصه، مطالبًا المعاهد بضرورة البدء في اتخاذ اللازم نحو تطوير اللوائح، بما يؤدي إلى تنفيذ هذا التطوير المهم.

وكشف مصدر مسئول في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، عن أن توصيات من اللجان المختلفة لرفع كفاءة جودة العملية التعليمية، منها تطويرالبرامج الدراسية، وأن تتوافق الطاقة الاستيعابية الواقعية للحصول على تعليم بجودة مناسبة، وتحديد أعداد الطلاب المقبولين بالمعاهد، مشيرا إلى أن لجنة قطاع المعاهد التجارية قدمت عددا من المقترحات للارتقاء بالعملية التعليمية وتعميم نظام الساعات المعتمدة أسوة بالجامعات وذلك خلال العام الجامعي الجديد 2022 - 2023.

وأشار المصدر، إلى أن من ضمن المقترحات هو التوقف عن قبول طلاب فى التخصصات التى يتجاوز عدد الطلاب مقابل كل عضو هيئة تدريس150طالبا، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالمعاهد لتنمية قدراتهم فى التواصل مع الطلاب ورفع مهاراتهم ووضع نظم الامتحانات.

وشدد وزير التعليم العالي، على مُتابعة كافة المعاهد التي تم افتتاحها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتأكد من استكمالها لجميع الشروط والضوابط اللازمة على مستوى الموارد المادية والبشرية، وموافاته بتقرير تفصيلي في هذا الصدد، لاتخاذ الإجراءات اللازمة خلال العام الدراسي المقبل.

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد طالب مجلس شئون المعاهد، بضرورة التزام جميع المعاهد بالبرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2022، موجهًا باستعداد المعاهد لامتحانات نهاية العام الدراسي الحالي، وإعلان جداول الامتحانات للطلاب قبل موعد انعقادها بفترة كافية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل لجان الامتحانات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر