جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
تنسيق مكتب جامعة قناة السويس يستقبل 140 طالب وطالبة في اليوم قبل الأخير من المرحلة الاولى مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين تنجح بزيادة حصتها السوقية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 31.25% محافظ الإسماعيلية يسلم 400 عقدا من مشروع القومى لاسكان الشباب بمدينة المستقبل السكنية محافظ الإسماعيلية يناقش سبل التعاون مع مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة لدعم التنمية باالمناطق الصناعية بالمحافظة انطلاق فعاليات مؤتمر هيئة قناة السويس السنوي الخامس لطب القلب والفريق "أسامة" يكرم رموز جراحة القلب والأوعية الدموية نجاح اجراء أول اتصال عبر شبكة بيانات تجارية من الجيل الخامس في بيئة متعددة المزودين والى : مليار ومائة مليون جنية قيمة دعم تكافل فى يوليو مميش : حركة الملاحة تعمل بصورة طبيعية في قناة السويس والقناة تشهد عبور 102 سفينة يومين بالفيديو.. محافظ الإسماعيلية يناقش الآليات التنفيذية للقرار الجمهوري رقم 62 لسنة بشأن خريطة التنمية لأراضى الدولة والي تزور جميل راتب وتوجه بتقديم أعلي مستويات الرعاية الصحية

فن

الشوكى يلقى محاضرة عن تاريخ دار الكتب ومكانتها ومستقبلها

الثلاثاء 28/نوفمبر/2017 - 02:22 م
ads
تحيا مصر
طباعة
محمد رأفت فرج



ألقى الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم محاضرة بعنوان: " تاريخ دار الكتب ومكانتها ومستقبلها" وذلك من خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ، المنعقد هذا العام باسم الراحل الأستاذ الدكتور/ حشمت قاسم شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في العالم العربي القاهرة- مصر 27-29 نوفمبر 2017. 
تناولت المحاضرة تاريخ دار الكتب المصرية منذ إنشائها في عهد الخديو إسماعيل ودورها التاريخي في الحركة الثقافية المصرية والذي تواكب مع مشروع نهضة مصر الحديثة وكيف اضطلعت دار الكتب بحفظ وصيانة تراث الأمة في فترة تجاوزت المائة عام وحتى الآن. 
كما استعرض الشوكى الدور التنويري الكبير الذي تقوم به دار الكتب الآن من خلال استراتيجية تقوم على تفعيل قيمة العدالة الثقافية ونشر المعرفة في ربوع مصر حيث خرجت دار الكتب للمرة الأولى من مقرها بالقاهرة فى تعاون مشترك مع عدد من المؤسسات المحلية من محافظات وجامعات إقليمية وذلك من خلال إقامة معارض للكتاب وندوات امتدت من الإسماعيلية مرورا بالأقصر وبني سويف. كما استأنفت المكتبات المتنقلة التابعة لدار الكتب نشاطها بعد توقف دام لسنوات حيث افتتحت مكتبتين متنقلتين واحدة في حديقة الحيوان بالجيزة والأخرى في حديقة الأزهر .
بالإضافة إلى ما سبق فقد تم توحيد هدف أنشطة دار الكتب بإداراتها المختلفة تحت مسمى عام الهوية المصرية وذلك دفاعا عن كينونتنا ضد رياح التطرف والتغريب على حد سواء . كما قدمت دار الكتب دورتين لتبسيط التراث للأطفال واحدة للتراث الإسلامي والأخرى للتراث القبطي. 
  
واستشرف الدكتور الشوكى مستقبل دار الكتب من خلال عدة مشاريع كبرى للرقمنة والإتاحة وإثراء المحتوى الرقمى العربى على شبكة الانترنت، كما أشار إلى مشروع صيانة ورقمنة  التراث المسموع والذي تم تدعيمه ببروتوكول تعاون تم توقيعه مؤخرا مع صندوق التنمية الثقافية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

إرسل لصديق

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads