جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
محافظ القليوبية يستقبل رئيس 'قضايا الدولة' لافتتاح فرع الهيئة الجديد ببنها بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يشرف على حملة لإزالة الإشغالات فى شارع "العشرينى" بحى ثانى CADCAMCIM تحتفل بإطلاق الإصدار الجديد من برنامج SOLIDWORKS بيبسيكو مصر تعلن عن استثماراتها وخطوط انتاجها الجديدة خلال الأربع سنوات المقبلة بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يترأس حملة لإزالة الإشغالات بحى أول "مميش" يصدر قراراً بخفض رسوم الميناء والرسو والإرشاد لسفن الحاويات والعبارات القادمة من الموانيء الأجنبية إلى ميناء شرق بورسعيد "مميش" يعلن نجاح المناورة مكافحة التلوث " تمساح 3" ويؤكد التزام الهيئة بالحفاظ على معايير السلامة البيئية الموافقة على اقامة ثلاث مشروعات استثمارية جديدة بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية بتكلفة 5و1 مليون جنيه "هدى عبد العزيز" مديرا للإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بمحافظة الإسماعيلية لوفتهانزا تستهدف رفع الجودة وتحسين التقييمات الفورية

فن

الشوكى يلقى محاضرة عن تاريخ دار الكتب ومكانتها ومستقبلها

الثلاثاء 28/نوفمبر/2017 - 02:22 م
ads
تحيا مصر
طباعة
محمد رأفت فرج
ads



ألقى الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم محاضرة بعنوان: " تاريخ دار الكتب ومكانتها ومستقبلها" وذلك من خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر السنوي الثامن والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ، المنعقد هذا العام باسم الراحل الأستاذ الدكتور/ حشمت قاسم شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في العالم العربي القاهرة- مصر 27-29 نوفمبر 2017. 
تناولت المحاضرة تاريخ دار الكتب المصرية منذ إنشائها في عهد الخديو إسماعيل ودورها التاريخي في الحركة الثقافية المصرية والذي تواكب مع مشروع نهضة مصر الحديثة وكيف اضطلعت دار الكتب بحفظ وصيانة تراث الأمة في فترة تجاوزت المائة عام وحتى الآن. 
كما استعرض الشوكى الدور التنويري الكبير الذي تقوم به دار الكتب الآن من خلال استراتيجية تقوم على تفعيل قيمة العدالة الثقافية ونشر المعرفة في ربوع مصر حيث خرجت دار الكتب للمرة الأولى من مقرها بالقاهرة فى تعاون مشترك مع عدد من المؤسسات المحلية من محافظات وجامعات إقليمية وذلك من خلال إقامة معارض للكتاب وندوات امتدت من الإسماعيلية مرورا بالأقصر وبني سويف. كما استأنفت المكتبات المتنقلة التابعة لدار الكتب نشاطها بعد توقف دام لسنوات حيث افتتحت مكتبتين متنقلتين واحدة في حديقة الحيوان بالجيزة والأخرى في حديقة الأزهر .
بالإضافة إلى ما سبق فقد تم توحيد هدف أنشطة دار الكتب بإداراتها المختلفة تحت مسمى عام الهوية المصرية وذلك دفاعا عن كينونتنا ضد رياح التطرف والتغريب على حد سواء . كما قدمت دار الكتب دورتين لتبسيط التراث للأطفال واحدة للتراث الإسلامي والأخرى للتراث القبطي. 
  
واستشرف الدكتور الشوكى مستقبل دار الكتب من خلال عدة مشاريع كبرى للرقمنة والإتاحة وإثراء المحتوى الرقمى العربى على شبكة الانترنت، كما أشار إلى مشروع صيانة ورقمنة  التراث المسموع والذي تم تدعيمه ببروتوكول تعاون تم توقيعه مؤخرا مع صندوق التنمية الثقافية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

إرسل لصديق

ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads