جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
"المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة من ٨ إلى ١١ مايو الجاري.. إنطلاق النسخة الثانية من المعرض العقاري The Address Property Show بحسب تقرير حديث لماستركارد: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر ماستركارد توقع مذكرة تفاهم مع شركة "بنفت" البحرينية رسميًا.. زووم تعين «مهند الكلش» مديراً تنفيذياً جديداً لـ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 هواوي تُعيد تأكيدها على إلتزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة للمره الثانيه علي التوالى "مودز للسياحه" تدعوة الشركات المغربية والجزائرية والتونسيه بهدف تنشيط السياحة
ads

الاخبار

«استرداد الأراضي» تستجيب للمواطنين وتقرر تقسيم أراضي المزادات لـ«قطع صغيرة»

الخميس 06/أكتوبر/2016 - 04:06 م
تحيا مصر
طباعة
قررت لجنة استرداد أراضي الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، تقسيم أراضي المزادات التي نجحت في إعادتها للدولة، لقطع ص غيرة.

وكلف «محلب» هيئة التعمير بدراسة إعادة تقسيم القطع المعروضة بالمزاد وخاصة بمناطق الصعيد والمحافظات إلى مساحات أقل لتناسب إمكانيات أهالى تلك المناطق.

وأكد، أنه طالما هذه الأراضى ستذهب حصيلتها لحساب «حق الشعب» فلابد أن تكون مساحاتها تتناسب مع كل فئات الشعب دون تمييز لأحد.

كما قررت اللجنة أيضا إحالة ملف بعض الأراضي التابعة لولاية «السكك الحديدية» إلى الجهات الرقابية للتحقيق فى عودة التعديات مرة أخرى على هذه الأراضي بعد إزالتها، مع التوصية بمحاسبة شديدة للمتسببين فى هذا الأمر.

وتم تكليف الأمانة الفنية بمخاطبة وزير النقل الدكتور جلال سعيد لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية الاراضى التى يتم استردادها والمحاسبة الإدارية للمقصرين فى أداء هذه المهمة.

وخاطبت اللجنة وزير النقل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترداد مستحقاتها لدى احدى المستشفيات الاستثمارية على كورنيش المعادى والبلغة نحو 38 مليون قيمة اراضى تعدت عليها المستشفى.

كما أحالت الملف الى مباحث الأموال العامة برئاسة اللواء عصام سعد وارتباطا بهذا التوجه طلبت اللجنة من هيئة التعمير تقريرا مفصلا عن بعض الاراضى بمنطقة وادى النطرون التى لم تظهر فى كشوف الحصر وقرارات الإزالة التى قدمت اليها، وبيان المتسبب فى اختفاء هذه الاراضى تمهيدا لمحاسبته.

جاء ذلك ان كشفت التقارير الرقابية أن احد من تم سحب الاراضى منهم فى منطقة وادى النطرون يمتلك اراضى أخرى بنفس المنطقة تزيد عن الف فدان ولم يتضمنها قرار الازالة وهو ما اعتبره اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية تعطيل متعمد لعمل اللجنة وتستر على سرقة المال العام لن تصمت عنه اللجنة بل ستواجه بحسم وطالب جمال الدين المتورطين فى هذه الحالات والمتسببين فى اهدار المال العام أو تعريض اراضى الدولة للإهمال أو الاعتداء عليها واحالتهم الى النيابة لتطبيق القانون.

من جانبه قدم المهندس حمدى شعراوى رئيس هيئة التعمير تقريرا للجنة عن طلبات تلقتها اللجنة لتقنين أوضاع نحو 22 الف فدان بزمام محافظة المنيا وتم تكليف المركز الوطنى لاستخدامات اراضى الدولة برئاسة اللواء احمد هشام بتحديد جهة الولاية على هذه الاراضى للبدء فى اجراءات التقنين للمخالفات طبقا للقانون.

وفى هذا السياق طلب «محلب» من المركز الوطنى اعداد خريطة كاملة تشمل كل اراضى الدولة وجهات الولاية عليها وخاصة اراضى طريق اسكندرية الصحراوى لتحديد الجهات التى ستصدر منها العقود الزرقاء أو مخالصات تقنين المخالفات اللجنة وجهت الشكر لوزارة الداخلية على جهدها على مدار الساعة فى تنفيذ قرارات الازالة وتعاملها مع كل قرارات اللجنة بجدية وسرعة فى تنفيذ موجات الازالة.

وأكد اللواء عبدالله عبد الغنى رئيس الامانة الفنية للجنة أن الموجة السادسة من قرارات الازالة والتى تركز بشكل اساسى على ازالة التعديات المصحوبة بأعمال بلطجة تمكنت بالفعل من ازالة عدد كبير من التعديات على اراضى السكة الحديد وهيئة الطرق، وسوف تبدأ الفترة القادمة فى استكمال تنفيذ قرارات الازالة الجديدة بعد ان ضم اليها قرار الازالة الصادر لنحو 5900 فدان بمنطقة الأحواش على ترعة الحمام بمرسى مطروح وبعض المساحات الاخرى بمنطقة جزيرة الذهب.

وقال اللواء عبدالله عبد الغنى رئيس الأمانة الفنية أن هذه القرارات ستنفذ بكل حسم من جانبه أكد المهندس ابراهيم محلب أن اللجنة تعمل لمصلحة وطن ولن تدخل فى طرفا صراعات كما أنه لن يقبل بأى صورة أن يضيع حق الشعب فى اراضيه بسبب خلافات أو تعنت بعض الجهات ضد بعضها.

وأضاف أن ما يهم اللجنة هو حق الدولة وفى الوقت نفسه المصداقية فى كل قراراتها وتعاملاتها مع المواطنين سواء فى اجراءات وقواعد المزادات أو فى ملف التقنين ولهذا فسوف يتم خلال الفترة القادمة وضع حلول نهائية للقضاء على المعوقات التى تعطل اجراءات التقنين مثل تداخل وتنازع الولايات على الاراضى أو بعض المشاكل القانونية الناتجة عن تعدد النصوص التى تحكم التعامل على اراضى الدولة وأكد محل بان من يتقدم لطلب التقنين وسداد حق الدولة هو مواطن شريف تجب مساندته وفى المقابل عدم التهاون مع من يتهربون من سداد حق الدولة او تعطيل اللجنة عن أداء دورها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر