جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

الاعلى للجامعات يقرر تفعيل صندوق تحسين اوضاع العاملين بالجامعات

السبت 18/نوفمبر/2017 - 06:46 م
ads
تحيا مصر
طباعة
هشام النمر
ads

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهرى صباح اليوم الخميس 16 نوفمبر 2017 برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، وبحضور د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ود.يوسف راشد القائم بعمل أمين عام المجلس الأعلى للجامعات ، والسادة رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.
فى بداية الجلسة قدم الوزير التهنئة للدكتور منصور حسن بمناسبة توليه رئاسة جامعة بنى سويف، كما قدم الشكر للدكتور علاء عبد الحليم القائم بعمل رئيس الجامعة السابق على ما قدمه من جهود طيبة، وكذلك تهنئة الدكتور صبرى السنوسى لتعيينه عميدا لكلية الحقوق بجامعة القاهرة.
أعلن الوزير الانتهاء من اللائحة الطلابية فى شكلها النهائى بعد مراجعتها من مجلس الدولة، وسوف تعتمد من رئيس مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة، وطلب وزير التعليم العالى من السادة رؤساء الجامعات بدء الاستعداد لإجراء الانتخابات الطلابية بدءا من أوائل ديسمبر القادم.
أكد الوزير على دعم المجلس الأعلى للجامعات تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين بالجامعات من غير أعضاء هيئة التدريس تنفيذا للقرارات الوزارية ذات الصلة فى هذا الشأن، مؤكدا أن المجلس الأعلى للجامعات ملتزم بدعم وتشجيع تفعيل هذا الصندوق وذلك فى الإطار التشريعى المناسب له، كما تم مخاطبة وزارة المالية بهذا الشأن والتى أكدت عدم ممانعتها، مع تقديم الإطار التشريعى الذى ينظم ذلك.
وطالب الوزير بتنظيم زيارات ميدانية خلال الفترة القادمة لرؤساء الجامعات والسادة نواب رؤساء الجامعات للمدن الجامعية للوقوف على مدى جاهزيتها من حيث تقديم الخدمات وتقديم تقرير دورى عن أوجه التطوير الذى تشهده وحل المشكلات الموجودة بها.
وأكد الوزير على التزام الجامعات بقرار مقاطعة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات للمشاركة فى أى فعاليات بدولة قطر.
وشدد د.عبد الغفار على تقديم الدعم المستمر للأنشطة الطلابية واستمرار القوافل الطلابية التى تنظمها الوزارة للمشروعات القومية ضمن مبادرة كل يوم جديد، مشيرًا للتعاون بين الجامعات الحكومية والجهات المعنية بالدولة.
وخلال المجلس استمع الوزير إلى عرض تفصيلى من د. أحمد عبد النظير رئيس مركز التميز العلمى والتكنولوجى التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربى حول هذا المركز، عرض خلاله الإمكانات العلمية والتكنولوجية للمركز والمنشآت والمعامل الهندسية والمعامل الكيميائية التابعة له، وكذلك مبنى معامل المواد المركبة والنانوتكنولوجى، مشيرًا إلى المشروعات المتعددة التى تتم بالتعاون بين المركز وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى، وعدد من المراكز والهيئات البحثية.
وأكد الوزير فى نهاية التقرير على ضرورة استمرار التعاون بين الجامعات ومراكز التميز العلمية من خلال بروتوكولات التعاون وتنظيم زيارات ميدانية للطلاب والباحثين للمراكز.
واستعرض الدكتور طارق شوقى الجهود المبذولة لتطوير نظام الثانوية العامة والأفكار المطروحة لتطوير نظم الامتحانات.
وعلى جانب آخر أشاد وزير التعليم العالى بالتنسيق والتشاور القائم بين الوزارة والجامعات فى كافة الملفات خاصة فى مواجهه الأزمات التى تواجه المجتمع الجامعى وأشاد بسرعة التعامل الإعلامى من جانب المركز الإعلامى للوزارة مع الأزمات لدحض الشائعات والأخبار غير الدقيقة التى تروج لها مواقع التواصل الاجتماعى وتستهدف إحداث بلبلة فى أوساط الرأى العام المصرى، وأثنى الوزير على دور المركز الإعلامى والمستشار الإعلامى للوزارة الدكتور عادل عبد الغفار فى سرعة التعامل مع الأحداث التى تتعلق بالتعليم العالى. وأكد الوزير أن تدخله فى الأحداث المتعلقة بالجامعات يأتى من واقع مسئوليته السياسية عن التعليم العالى فى مصر مؤكدا أن ذلك لا يمس استقلال الجامعات.
وأحاط الوزير المجلس بموافقة لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب على قانونى وكالة الفضاء المصرية والمستشفيات الجامعية، مشيدًا بالمناقشات الثرية لأعضاء اللجنة بمجلس النواب حول القانونين.
وقرر المجلس:
- الموافقة على إنشاء كليات فرع الغردقة جامعة جنوب الوادى.
- رفع مشروع منظومة الابتكار الوطنى الذى أعدته اللجنه الفرعية بقطاع الدراسات الهندسية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى للدراسة وبحث تطبيقه داخل الجامعات.
- وافق المجلس على الآليه المقترحة لبحث تكافؤ تخصص درجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة من جهة علمية فى مجال تخصص معين لمجال آخر من غير كلية التخصص من خلال اللجنة العليا لتنظيم أعمال اللجان العلمية.
- واستعرض المجلس ما تم إنجازه من أعمال مكتب التنسيق لهذا العام 2017/2018.
- ناقش المجلس مقترحات آليات تسريع قبول الطلاب الوافدين بالجامعات ومتابعة نتائجهم فيما يخص مرحلة البكالوريوس، وآليات تفعيل دور مكتب الوافدين بكل جامعة، وعقد اجتماع دورى فى بداية العام الدراسى لمنسقى إدارة الوافدين بالجامعات، وتفعيل الحساب الخاص لكل جامعة ورفع نتائج الوافدين عليها، وتفعيل الحسابات الخاصة بالسفارات لمتابعة قبول الطلاب ونتائجهم بشكل دورى، وأشار الوزير إلى تقديم الدعوة لوفود من الدول العربية والإفريقية للقيام بزيارات ميدانية للجامعات المصرية، إلى جانب دور المعارض المصرية للتعليم العالى بالخارج، وإنتاج فيلم تسويقى للجامعات المصرية، وتنشيط دور المكاتب الثقافية المصرية، وغيرها من الجهود التى تبذلها الوزارة لدعم الوافدين بالجامعات.
- وصادق المجلس على تطوير المرحلة الثانية من نظام الشكاوى والاستفسارات الجديد بالمجلس والخاصة بالرد على استفسارات الجامعات حول الموضوعات الخاصة، وربطه ببوابة الشكاوى الحكومية الموحدة الخاصة بمجلس الوزراء.
- التأكيد على تواجد أعضاء هيئة التدريس ومتابعة رؤساء الجامعات لسير عملية امتحانات منتصف الفصل الدراسى بالجامعات.
الاعلى للجامعات يقرر تفعيل صندوق تحسين اوضاع العاملين بالجامعات
الاعلى للجامعات يقرر تفعيل صندوق تحسين اوضاع العاملين بالجامعات

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد صدور قانون يغلظ عقوبة المتورطين فى تهريب الآثار؟

هل تؤيد صدور قانون يغلظ عقوبة المتورطين فى تهريب الآثار؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر