جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

عبدالغفار: تخفيض عدد المقبولين بأقسام وكليات الآثار والبيطري 10% خلال 5 سنوات

السبت 20/مايو/2017 - 04:43 م
تحيا مصر
طباعة
قال الدكتور خالد عبد الغفار،وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات أوصى بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة 50% حتى يتمكن قطاع البترول من استيعاب الخريجين بصورة كاملة.

وأضاف عبد الغفار، خلال مؤتمر صحفي له، على هامش جلسة المجلس الأعلى للجامعات، التي انعقدت اليوم، السبت، أن المجلس وافق على إنشاء كلية الآثار بجامعة الزقازيق، وكلية الآثار بجامعة بنى سويف على أن يتم تخفيص أعداد الطلاب المقبولين فى كليات الآثار وأقسام الآثار بكليات الآداب بنسبة 10% لمدة 5 سنوات قادمة.

كما وافق المجلس على إنشاء كلية للطب البيطرى بجامعة الفيوم على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال كافة المقومات المادية والبشرية، مع تخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البيطرى بنسبة 10%.

ووافق المجلس على إنشاء كلية للصيدلة بجامعة دمياط، ، وكلية رياض الأطفال بجامعة الزقازيق مع تطبيق اللائحة الداخلية لكلية رياض الأطفال جامعة الاسكندرية (مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا)، و كلية طب بمحافظة الأقصر تتبع جامعة جنوب الوادى، وفتح كلية التربية النوعية لجامعة دمنهور بمدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة وتطبيق لائحة كلية التربية النوعية ببورسعيد.

وأشاد عبد الغفار، بمعرض أخبار اليوم بالكويت والذى أسهم بشكل بارز فى التسويق للجامعات المصرية بدولة الكويت، كما طالب الوزير باستمرار مشاركة الجامعات فى المعارض التى تسوق للتعليم الجامعى المصرى فى الخارج.

كما طالب وزير التعليم العالى رؤساء الجامعات بالمتابعة الدقيقة لعملية الامتحانات وإعلان النتائج للطلاب، وأهمية انتظام أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات و إعلان النتائج.

وأكد الوزير أيضًا ضرورة الاهتمام بالأنشطة الثقافية والرياضية لطلاب الجامعات خلال الفترة القادمة، إضافة إلى اهتمام الجامعات بتنمية المناطق الجغرافية المحيطة بها.

وطالب الوزير المجلس الأعلى للجامعات بتحديد احتياجات مصر من التخصصات العلمية المختلفة وفق احتياجات سوق العمل وضرورة إعداد دراسة جدوى لكل كلية جديدة أو تخصص جديد بالجامعات المصرية المختلفة حتى يحدث توافق بين التخصصات العلمية واحتياجات سوق العمل.

كما طالب الوزير أيضًا بدراسة احتياجات سوق العمل الإقليمى والدولى بالتعاون مع الوزارات المعنية، ليكون ذلك موجها فى تحديد التخصصات العلمية التى ننشأها حديثًا فى السنوات القادمة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر