جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

تفاصيل وقرارات المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالى

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 05:26 م
تحيا مصر
طباعة
عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري اليوم الخميس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس، ورؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر جامعة المنوفية.

فى بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادًا على شهداء الوطن، وعبر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديد للحادث الإرهابي الغادر بمدينة العريش، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، ومؤكدًا على وقوف أسرة الجامعات المصرية على قلب رجل واحد فى محاربة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

وجه الوزير الشكر لجامعة المنوفية على استضافتها لفعاليات دورة أسبوع شباب الجامعات، مشيدًا بمستوى أداء وتنظيم الجامعة، وما بذلته من جهود ملموسة لإنجاح فعاليات هذه الدورة.

كما وجه عبد الغفار التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد والمقرر له يوم السبت الموافق 16 سبتمبر الجاري، مؤكدًا على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأكد الوزير على ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب عبد الغفار بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة؛ لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام.

وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار إلى أنه في ضوء اهتمام الدولة بالشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية لمصر سيتم تنظيم مؤتمر عالمي للشباب بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 -5 نوفمبر القادم بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، داعيًا الجامعات للمشاركة الفاعلة في فعاليات هذا المؤتمر.

ووجه الوزير بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماءالعشرة الأوائل من الطلاب على مستوى كافة الكليات بالجامعات في مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم في خدمة مصر.

أحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على تعديل مسمى كلية الإدارة الفندقية بمرسى مطروح، لتصبح كلية السياحة والفنادق فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية.

وافق المجلس على تشكيل لجنة ثلاثية من رؤساء الجامعات لاختيار ممثل للمجلس الأعلى للجامعات في مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

كما وافق المجلس أيضًا على ما تضمنه كتاب النقيب العام لنقابة أطباء الأسنان بشأن تقنين وضع الأطباء العرب والأجانب وضرورة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة مؤقت طبقًا للقانون للحفاظ على حق المريض المصري وحماية المهنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة في هذا الشأن.

أحيط المجلس بكتاب وزير المالية بشأن تطبيق نظام إدارة معلومات المالية الحكومية في جميع الوحدات الحسابية والهيئات الموازنية بالدولة طبقًا لبرنامج زمني محدد، مع تحديد مسئول للتواصل معه في هذا الشأن.

وافق المجلس على كتاب رئيس جامعة كفر الشيخ بشأن طلب استضافة الجامعة تنظيم فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية الثاني عشر.

كما وافق المجلس من حيث المضمون على مذكرة التفاهم بين جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة جنوا بإيطاليا للحصول على شهادة زمالة تطبيقات الليزر المتقدم في مجالات طب الأسنان، مع تحويلها إلى لجان القطاع المختصة.

وفي إطار النهوض بالمنظومة الصحية بمصر وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والمجلس الأعلى للجامعات لإنشاء نظام للإبلاغ عن الأمراض المعدية والوبائية في المستشفيات الجامعية.

وفي ضوء تطوير العمل الإداري وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري يهدف إلى دعم وتفعيل التعاون بين الجهتين؛ من أجل إعادة هندسة وميكنة دورات العمل بالاستخدام الأمثل بتكنولوجيا المعلومات؛ لإعداد قواعد بيانات صحية يمكن الاعتماد عليها لدعم اتخاذ القرار.

اعتمد المجلس محضر اجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (49) بتاريخ 10/9/2017 والمتضمن الموافقة على:
استحداث برنامج متميز في المستحضرات الطبية البيطرية (مرحلة البكالوريوس) بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة.
إنشاء برنامج ماجستير الرقابة النوعية والتحليل الدوائي بنظام الساعات المعتمدة بمرحلة الدراسات العليا بكلية الصيدلة بجامعة المنصورة.
إنشاء برنامج الماجستير المهني في المحاسبة بكلية التجارة جامعة المنصورة.
استحداث دبلومتي (الباثولوجيا والتشريح المرضي، والباثولوجيا الإكلينيكية) بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي.
إنشاء وحدة إدارة الأزمات والكوارث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس.
الموافقة على تعديل مسمى مركز الخدمة العامة للخدمات الزراعية التابع لجامعة قناة السويس ليصبح مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
الموافقة على تعديل مسمى "مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية" بالجامعة ليصبح "مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية" بكلية الهندسة جامعة سوهاج.
استحداث ثلاثة برامج جديدة بمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة بجامعة بنها لمنح درجة بكالوريوس الهندسة في تخصصات: (الهندسة الكهروميكانيكية، هندسة وإدارة بكالوريوس التشييد، هندسة المرافق والبنية التحتية).
إضافة برنامجي (علوم البترول والمياه) ، (ميكروبيولوجي وكيمياء حيوي) باللائحة الداخلية لكلية العلوم جامعة الزقازيق (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر