جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

صحيفة امريكية.. حملة لاستقلال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة تبدأ جمع توقيعات سعيا للاستفتاء

السبت 28/يناير/2017 - 11:40 ص
تحيا مصر
طباعة
محمد كامل
شرعت حملة تسعى لاستقلال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة في جمع توقيعات بعد يوم من موافقة سلطات الولاية على إجراء استفتاء على الانفصال المقترح عن واشنطن.
ونشر منظمو حملة "نعم لاستقلال كاليفورنيا" على موقعهم الإلكتروني -حسب ما نقلته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية الليلة الماضية- عريضة قابلة للتحميل عبر الإنترنت للمروجين المتطوعين، ليقودوا موجة من الزخم المعارض للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، اشتدت بعد تنصيبه في 20 يناير الجاري.
وأوضحت الصحيفة انه ينبغي على لجنة الحملة جمع 407ر585 ألف توقيع صحيح خلال 180 يوما لتأهيل المبادرة لاستفتاء عام يطرح في الانتخابات القادمة في نوفمبر 2018، عند التجديد النصفي لمجلسي الكونجرس.
وأظهرت استطلاعات حديثة أن دعم انفصال كاليفورنيا وقيام دولة مستقلة عن الولايات المتحدة، لا يحظى بتأييد الأغلبية، لكنها أظهرت أيضا أن الفكرة تنتشر بين الناخبين في الولاية.
وأشار استطلاع نشر الثلاثاء الماضي إلى أن 32% من المقيمين في كاليفورنيا يدعمون الانشقاق عن الاتحاد، وهو ما يرجع إلى نفور الناخبين الليبراليين المخلصين من الرئيس الجمهوري ترامب.
وقد تصاعدت دعوات لانفصال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة عقب فوز ترامب بالانتخابات في 8 نوفمبر الماضي، وسط ما شهدته البلاد وقتها من احتجاجات ضد معتقداته بشأن الهجرة والنساء وتغير المناخ وغيرها، وهي مظاهرات تجددت بشكل أقوى بعد تنصيبه الأسبوع الماضي في عدة مدن أمريكية على رأسها العاصمة واشنطن.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر