جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

روسيا تبدي استعدادها للحوار مع ترامب بشأن الأسلحة النووية وسوريا

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 08:28 م
تحيا مصر
طباعة
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء إن موسكو مستعدة للدخول في محادثات مع الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بشأن الأسلحة النووية وسوريا قائلا إن الدولتين تستطيعان سويا حل الكثير من مشكلات العالم.

واستغل لافروف الذي كان يتحدث قبل أيام من تنصيب ترامب مؤتمرا سنويا لتحديد مجالات التعاون المحتملة والتهوين مما وصفها بمحاولات خبيثة لربط ترامب بروسيا بشكل سلبي.

وأشار ترامب -الذي أشاد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين- إلى رغبته في تحسين العلاقات المتوترة مع روسيا على الرغم من مزاعم لوكالات المخابرات الأمريكية بأن بوتين أمر بشن حملة إلكترونية لمساعدة ترامب على هزيمة منافسته هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وتنفي روسيا أنها حاولت التأثير على الانتخابات الأمريكية من خلال التسلل الالكتروني أو وسائل أخرى. ورفضت ملفا أعده ضابط سابق في جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 6) يشير إلى أن موسكو جمعت معلومات عن ترامب يحتمل أن تضر بسمعته واصفة إياه بأنه مختلق.

ووصف لافروف مؤلف الملف كريستوفر ستيلي بأنه "دجال هارب من إم آي 6" وقال إن الملف يأتي على الأرجح في إطار حملة لإثارة مشاكل لترامب وحلفائه. ووصف بوتين نفس الملف اليوم الثلاثاء بأنه خدعة.

وأشار لافروف إلى أنه يشعر بالرضا حتى الآن عن فحوى بيانات فريق ترامب التي تشير إلى إمكانية إقامة علاقة عملية.

وقال لافروف "ترامب لديه مجموعة معينة من الآراء تختلف كثيرا عن سلفه" متهما إدارة أوباما بإفساد التعاون في عدة مجالات ومحاولة تجنيد دبلوماسيين روس كعملاء.

وأضاف قائلا "بالتركيز على بحث عملي عن المصالح المتبادلة يمكننا أن نحل الكثير من المشكلات."

وقال إن سوريا واحدة من أهم المجالات المبشرة للتعاون قائلا إن الكرملين رحب ببيان ترامب الذي أبدى فيه رغبته في أن تكون الأولوية للحرب على الإرهاب في العالم.

ومضى لافروف قائلا "ما نسمعه من دونالد ترامب وفريقه (عن سوريا) يدل على تبنيهم لمواقف مختلفة (عن أوباما) وأنهم لن يلجأوا إلى الكيل بمكيالين."

وفيما يتعلق بالشأن السوري قال لافروف إنه تم توجيه الدعوة لممثلين عن الإدارة الأمريكية الجديدة للمشاركة في محادثات السلام المقررة في 23 يناير في قازاخستان.

وقال إنه يأمل في حضور مسؤولين أمريكيين لأن الاجتماع سيكون الفرصة الأولى لموسكو وواشنطن لبدء محادثات حول تعاون أوثق بشأن سوريا.

وشكك لافروف فيما إذا كان ترامب أشار فعلا في حديثه إلى صحيفة تايمز أوف لندن إلى استعداده لإلغاء العقوبات الأمريكية عن موسكو في مقابل خفض الأسلحة النووية. وقال لافروف إن قراءته للمقابلة لا تشير إلى أي صلة بين القضيتين.

لكنه قال إن موسكو ترغب في بدء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الأسلحة النووية وتوازن القوة العسكرية بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

وتابع قائلا "هذه واحدة من الموضوعات الأساسية بين روسيا والولايات المتحدة. أنا على قناعة بأن بوسعنا البدء في حوار بشأن الاستقرار الاستراتيجي مع واشنطن والذي دمرته إدارة أوباما مع كل الأشياء الأخرى."

وقد تشمل مثل هذه المحادثات الأسلحة الأسرع من الصوت والدرع الصاروخي الأمريكي في أوروبا وأسلحة الفضاء وما قال إنه رفض الولايات المتحدة التصديق على حظر للتجارب النووية. ويدعو ترامب إلى إنتاج المزيد من الأسلحة النووية

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر