جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

«النواب» يناقش 1226 قانون في 226 ساعة

الثلاثاء 06/سبتمبر/2016 - 04:08 م
تحيا مصر
طباعة
ننشر تقرير الإنجازات الرقابية والتشريعية، للبرلمان في دور الانعقاد الأول، الذي بدأ في العاشر من يناير الماضي، وينتهي في جلسة اليوم الثلاثاء، بمشاركة مجلس الوزراء.

وتضمن التقرير المنتظر أن يستعرضه رئيس المجلس د. على عبد العال اليوم الثلاثاء بعد التصويت على قانون الخدمة المدنية ، عقد البرلمان عن عقد ٩٤ جلسة عامة بواقع ما يقرب من ٢٦٦ ساعة مدة عملها، بالإضافة إلى جلسة اليوم، وأيضا عدد النواب المتحدثين تحت قبة البرلمان بلغ قرابة 538 نائبا من أصل 596 نائبا، بينما لم يسجل ما يقرب من 50 نائبا أي كلمات غير حلف اليمين في بداية دور الانعقاد.

وفيما يتعلق بعدد مداخلات النواب، في عدد من المناقشات بالجلسات العامة وصل نحو ٣٤٤٩ مداخلة، تركز أغلبها في عدد من مشروعات القوانين التي أقرها البرلمان، فضلا عن عدد من القضايا المهمة مثل مشكلات التموين،وحول الدور الرقابي للبرلمان، أوضح التقرير أن دور الانعقاد الحالي شهد تقديم قرابة 324 طلب إحاطة، و265 بيانا عاجلا، وإحالة 31 بيانا آخرين للجان النوعية، وتمت مناقشة 315 بيانا، تركز أغلبها حول مشكلات الصحة والتعليم والإسكان وحوداث الطرق وارتفاع الأسعار.

وبشأن الأسئلة البرلمانية وصلت نحو ٤٧٢ سؤالا، وفي المقابل 11 استجوابا، تركز أغلبها ضد وزير التموين المستقيل، الدكتور خالد حنفي، بواقع 9 استجوابات، واستجواب لوزير الزراعة، وآخر لوزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالي الشربيني، فيما ناقش ٨ طلبات مناقشة عامة، و١١٩ اقتراحا برغبة، بينما تم تشكيل لجنة تقصي واحدة وهي الخاصة بفساد توريد القمح للصوامع والتي نتج عنها استقالة وزير التموين خالد حنفي.

وأشار التقرير إلى أن لجنة تقصي حقائق فساد القمح، عقدت ٨٥ اجتماعا، استغرقوا 582 ساعة، و٩ زيارات ميدانية، بينما استغرقت اللجنة 15 يوما لكتابة التقرير النهائي.

وفيما يتعلق باجتماعات اللجان النوعية الـ24، بلغ عدد الاجتماعات قرابة 686 اجتماعا، بواقع 1698 ساعة، ونتج عن هذه الاجتماعات 667 تقريرا، بينما جاءت اجتماعات الجلسة العامة في ذيل عدد الاجتماع -وفقا لما جاء في التقرير- بواقع 3 اجتماعات فقط في 9 أشهر، وحدد التقرير جزءا خاصا بالإنجازات التشريعية للبرلمان على مدى فترة انعقاده في الدور الأول، كان في مقدمتها 342 قرارا بقانون صدر بعد إقرار دستور 2014، وفي غيبة البرلمان، تمت الموافقة عليها جميعا، باستثناء قانون الخدمة المدنية.

وأنجز البرلمان مناقشةً وموافقةً على قرارات بقوانين في مدة 15 يوما فقط، وجاء بعدها مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تضمنت 437 مادة، واستغرقت المناقشات 20 جلسة، بواقع 50 ساعة، بمشاركة كلمات 564 نائبا، فضلا عن 123 مداخلة وتوضيح.

وجاء في التقرير أن البرلمان نظر ٨٢ مشروع قانون، منهما 2 تقدم بهما 10 نواب، و٨٠ مشروع قانون تقدمت بهم الحكومة، من بينها الموازنة العامة للدولة عن العام المالي ٢٠١٦-٢٠١٧، ومشروع قانون اعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية ٢٠١٦-٢٠١٧، ونظر ٥٠ مشروع قانون يربط موازنات الهيئات الاقتصادية.

وتضمنت مشروعات القوانين التي ناقشها البرلمان ١٢٢٦، وكان في مقدمة القوانين المهمة الخدمة المدنية وبناء وترميم الكنائس، والضريبة على القيمة المضافة، وقانون المعاشات، فيما أقر البرلمان ٢٤ اتفاقية دولية، و٧ قرارات جمهورية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر