جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

سياسة

البرلمان يناقش استجواب «إسماعيل» و4 وزراء.. الأحد

الجمعة 05/أغسطس/2016 - 11:08 م
تحيا مصر
طباعة
يستأنف مجلس النواب برائسة د. على عبد العال، أعماله الأحد المقبل، وفق جدول أعمال، اشتمل على مناقشة استجواب لـ د. خالد حنفى، و استجواب لوزير التموين والتجارة الداخلية، واستجواب موجه لرئيس الوزراء ووزيري الزراعة والصحة، 

استجواب وزير التموين والتجارة الداخلية
يحدد البرلمان موعد مناقشة استجواب وزيري التموين والتجارة الداخلية لعشوائية القرارات وسوء الإدارة وإهدار المال العام فى وزارة التموين، حيث تقدم بالاستجواب النائب مصطفى بكرى.

استجواب لرئيس الوزراء ووزيري الزراعة والصحة

يناقش المجلس الاستجواب المقدم من النائبه نادية هنرى، لرئيس الوزراء ووزيري الزراعة والصحة
بشأن إصدار وزير الزراعة القرار رقم 1117 لسنة 2016 بالتعامل مع مرض الأرجوت فى رسائل القمح الورادة من الخارج بالمخالفة للمادتيتن رقم 86 و88 من قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1963 دون الرجوع للمتخصصين بمهعد أمراض النباتات لمركز البحوث الزراعية مما يهدد الثرورة الزراعية ويعرض صحة المصريين للإصابة بأمراض خطيرة.

مناقشة سياسة الحكومة بشأن الحفاظ على البيئة

يناقش مجلس النواب طلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدم من النائب عاطف مخاليف وعشرين آخرين عن سياسة الحكومة بشأن الحفاظ على البيئة من التلوث خاصة بعد إنشاء مصنع النتركماويات للتكسير الهيدروجينى للمازوت بمنطقة مستطر بمحافظة القليوبية، والذي يتسبب فى تلوث الهواء والماء والتربة.

الجلسة الصباحية

تناقش الجلسة الصباحية الأحد 7 اتفاقيات للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، متعلقين بالتعاون الفنى بين مصر وألمانيا، وبرنامج دعم جودة التعليم، واتفاقية قرض ثان لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء.



إتفاقيات مصرية ألمانية
تشمل الإتفاقيات إقرار الاتفاق الموقع فى القاهرة 24 مارس 2016، بين حكومتى مصر وألمانيا بشأن التعاون المالى، وبرنامج دعم جودة التعليم ، و إقرار اتفاقية قرض ثان لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء وتعديل اتفاقية القرض الأول الموقعة بتاريخ18 مارس2012 بين حكومة مصر والصندوق الكويتى الاقتصادية العربية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 15مارس 2016، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم294 لسنة 2016.


تنفيذ مركز تحكم إقليمى فى الدلتا 

يناقش البرلمان الأحد طريقة إقرار الاتفاق المبسط بشأن تنفيذ مركز تحكم إقليمى فى الدلتا، بين حكومة مصر العربية، والوكالة الفرنسية للتنمية، والموقع فى القاهرة بتاريخ 17إبريل،2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 297 لسنة 2016، وطريقة إقرار اتفاق التعاون فى مجال الاستخدامات السليمة للطاقة النووية بين حكومتى مصر والسعودية والموقع فى القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 298 لسنة 2016.

منحة مشروع توصيل الغاز الطبيعى

كما يناقش طريقة إقرار اتفاق تنفيذ منحة بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل الموقع فى القاهرة بتاريخ 17 أبريل 2016 بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 308 لسنة2016.

وينظر البرلمان في إقرار ملحق رقم 1 لمذكرة التفاهم بين حكومة مصر والاتحاد الأوربى، بشأن إطار الدعم الموحد2014-2015، والموقع فى القاهرة 21 إبريل،2016 والصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 314لسنة2016.

ويستعرض البرلمان في جلسته مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972.


ويناقش تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، عن مشروع قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971.
ويناقش تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار عن مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى بكرى وآخرين، بشأن بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة، وتضمن مشروع القانون مادتين، المادة الأولي تنص علي استبدال نص المادة ٦٨ من القانون رقم ٩٦ لسنة ١٩٩٦ بشأن تنظيم الصحافة بالنص التالي "يصدر رئيس الجمهورية أو من يفوضه قرارا باعادة تشكيل المجلس الأعلي للصحافة بشكل مؤقت من عدد لا يجاوز ١٥ عضوا من ذوي الخبرات الصحفية والقانونية والإدارية وذلك إلي حين تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة علي أن تنتقل إلي المجلس جميع السلطات والاختصاصات التي كان يمارسها مجلس الشوري فيما يخص شئون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية الواردة في هذا القانون وغيره من القوانين"، والمادة الثانية وهي مادة الاصدار وتنص علي أن "ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره".

جلسات الاثنين المقبل

يناقش مجلس النواب، برئاسة د.على عبد العال، يوم الإثنين، المقبل، استمرار نظر طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لرئيس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق العمرانية ووزير التنمية المحلية ووزير التخطيط، عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى نتيجة تهالك الشبكات وعدم إحلال وتجديد المحطات وعدم مد شبكات جديدة إلى بعض المناطق العمرانية.

كما يناقش 6 طلبات مناقشة عامة للمناقشة مقدم من عدد من النواب عن سياسة الحكومة بشأن تلوث مياه الشرب خاصة فى بعض القرى بمحافظات الصعيد، والوجه البحرى والدلتا نتيجة لعدم إجراء إحلال وتجديد للشبكات وتآكلها، ما أدى إلى اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى وإصابة المواطنين بالأمراض.
جلسات الثلاثاء المقبل

ويناقش «النواب»، الثلاثاء المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب الإدارة المحلية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956 فى شأن المحال العامة، كما يناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 543 لسنة 1954 فى شأن المحال الصناعية والتجارية وغيرها من المحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة.

وينظر المجلس في تقرير لجنة القوى العاملة عن قرار رئيس الجمهورية مصر العربية، رقم 196 لسنة 2016، بالموافقة على بروتوكول التعاون بين وزارة القوى العاملة، ومنظمة العمل الدولية بشأن مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة، وحقوق العمال المهاجرين فى تونس والمغرب وليبيا ومصر، والموقع فى القاهرة بتاريخ 18 نوفمبر2015.

و يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة البحث العلمى ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 88 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة والموقعة فى القاهرة بتاريخ رقم 14 ديسمبر2015، بين مصر واليابان بشأن تقديم حكومة اليابان لمصر منحة للمساهمة فى تنفيذ مشروع أنشأ العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى لجامعة القاهرة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر