جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
بعد حوادث أوبر.. برلمانية: نطالب بعمل تحليل مخدرات لكل العاملين بالشركة نيفين منصور توجه رسالة لنقابة المحامين بسبب خريجي الحقوق مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز
ads

محافظات

وكيل تجارة أسوان:مصانع وجبات التغذية المدرسية مليارات ضعيفة المنفعة

الجمعة 19/أغسطس/2016 - 09:25 م
تحيا مصر
طباعة
فاطمة عبدالرسول
صرح الدكتور حسن أمين الشقطي وكلي كلية التجارة بجامعة أسوان أن محدودية الموارد المالية في الموازنة المصرية تفتح الباب لمراجعة حقيقية لكل النفقات الحكومية وخاصة التي بلا قيمة مضافة أو التي قيمتها المضافة ضعيفة، فمصادر الانفاق الآن تتنافس على الإيرادات المحدودة، وضمن مصادر الانفاق الحكومي السنوي تكاليف الوجبات المدرسية، فالحكومة أنشئت 20 مصنعا لإنتاج وجبات التغذية المدرسية تنتشر هذه المصانع لتغطي كل محافظات مصر تقريبا، ويستفيد منها حوالي 6000 مدرسة وتقدم وجبات ل 5 مليون تلميذ. الوجبة تتكون من فطيرة بالعجوة وهي التي تنتجها المصانع العشرين بجانب ثمرة فاكهة أو كوب حليب، وهي جهود تشكر عليها الدولة، ولكن دعنا نحسب القيمة المضافة الحقيقية، هل فعلا يستفيد التلميذ بهذه الوجبة وتمثل له منفعة حقيقية بقدر النفقات التي تنفقها الدولة على المشروع ؟
أولا فطيرة العجوة تمثل وجبة ثقيلة على غالبية التلاميذ وكثير منهم يحملها لمنزله أو يلقيها أو لا يستلمها، وهي تمثل الجزء الاساسي الذي استثمرت الدولة لإنتاجه مئات الملايين. فمصانع التغذية المدرسية هي مصانع مجهزة بخطوط إنتاج حديثة وكلها تضم ماكينات مخبوزات آلية متقدمة. فالقيمة الحالية للمصنع الواحد لا تقل حاليا عن 20 مليون جنيه، وهي توظف بالفعل حوالي 5000 موظف مؤقت، يعني لدينا حوالي 400 مليون مستثمر ويتم فيها ضخ حوالي 1.5 مليار جنيه سنويا كنفقات تشغيل.. بجانب نصف مليار آخر للانفاق على ثمرات الفاكهة والحليب.
ويضيف الدكتور حسن الشقطي أن هذه الوجبات لا تواكب الفترة وطبيعة الوجبات المناسبة للأطفال، وخاصة بالنسبة لفطيرة العجوة، ولكن ما هو أهم أن هذه المصانع المتطورة تعمل فترة الصباح ثم تتوقف، وتعمل فترة افتتاح المدارس وتتوقف طيلة فترة الاجازة الصيفية، بشكل يقلل فائدتها مقارنة بعمرها الافتراضي، فهذه الخطوط سيتم تكهينها خلال عمر افتراضي معين رغم أنها في حقيقتها لا تعمل سوى فترة دوام واحد من إجمالي ثلاث دوامات يفترض الإنتاج فيها.
ويتسائل الشقطي هل لدى مصر فائض لكي نخصص مصانع تعمل بدوام واحد وتتوقف طيلة 4 شهور الصيف وتنتج وجبات غير ذات أهمية لكثير من التلاميذ ؟ لماذا لا نعظم القيمة المضافة ونبحث عن أفضل استغلال ممكن لهذه المصانع وننتج وجبات أكثر قبولا للتلاميذ طالما ننفق هذه المليارات النادرة بمصر ؟

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر