جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
"المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة من ٨ إلى ١١ مايو الجاري.. إنطلاق النسخة الثانية من المعرض العقاري The Address Property Show بحسب تقرير حديث لماستركارد: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر ماستركارد توقع مذكرة تفاهم مع شركة "بنفت" البحرينية رسميًا.. زووم تعين «مهند الكلش» مديراً تنفيذياً جديداً لـ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 هواوي تُعيد تأكيدها على إلتزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة للمره الثانيه علي التوالى "مودز للسياحه" تدعوة الشركات المغربية والجزائرية والتونسيه بهدف تنشيط السياحة
ads

محافظات

مصر بين ازمة الاقتصاد والحرب النفسية الإكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي

الأحد 14/أغسطس/2016 - 05:34 م
تحيا مصر
طباعة
فاطمة عبدالرسول
ركزت مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الاخيرة على ضرب الأمل الاقتصادي في مصر
أكد الدكتور حسن الشقطي الخبير الاقتصادي السابق بالمملكة العربية السعودية ووكيل كلية التجارة بأسوان انه يجب تشكيل هيئة إلكترونية لمكافحة الشائعات التي أصبت الشارع المصري بحالة من الاحباط التي تتراكم يوما بعد يوم نتيجة تأثيرات انتشار أخبار كاذبة وشائعات ملفقة تبث وتنتشر يوميا على مواقع إلكترونية مجهولة الهوية وغير موثقة تنتشر هذه المواقع بشكل قوي وتبث أخبار مثيرة حول البرلمان أو تصريحات وزراء أو تصريحات للرئيس وربما تستغل أخبار حقيقية في أجزاء منها مبتورة وربما تبدل في كلمة في النص تغير من المضمون هذه الأخبار تتجلي خطورتها في أنها تتداول من موقع غيرمعروف ثم تنزل في جروب شهير ثم تتداول كأخبار مصدقة من كثرتها ثم تبدأ مواقع أخري في نشرها بطريقة أخرى .. فتصيب المواطن العادي بحالة تصديق كما لوانها كانت حقائق من كثرة تداولها.
وأشار الشقطي على أنه يبدو أن الأمر منظما بشكل يفوق العشوائي وخاصة تسلسل الطرح للشائعة وتأكيداتها من أكثر من موقع أو أكثر من شخصية ، ثم يبدأ البعض الآخر في التعليق عليها متجاوزا كونها شائعة ليضعها في حيز الحقيقة. و أن خطورة الشائعات في الشارع المصري تتجلي في الانتشار المذهل للفيس بوك وتويتر واليوتيوب والواتس بمصر، فقد بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك بمصر وحدها حوالي 30 مليون مستخدم، غالبيتهم من الشباب، وهو رقم ضخم يؤكد على أن كافة البالغين تقريبا بمصر موجودون على الفيس بوك، وغالبيتهم متلقين أكثر منهم مرسلين للرسائل .. هذه الشريحة لم تعد تنتظر الخبر في التليفزيون المصري ولا تقرأ صحف قومية، ونسبة 90% منهم تبني انطباعاتها عن مصر والنظام والدولة من خلال ما يصادفها على الفيس بوك من أخبار وشائعات، وللأسف غالبيتها كاذبة. مطالبا الشقطي لابد أن تكون هناك لجانا إلكترونية حكومية تركز من الآن على بث أخبارا تتعلق بالوضع الاقتصادي بمصرلإيضاح الوضع الراهن وعدم ترك هذه الحرب تتوغل الي فئات المجتمع لان هناك بعض الجروبات التي تعمل علي ، تتلقف تفاصيله وتعلق على أجزاء منها لإيصال رسائل في جزء معين وجميعها تدعو على الاحباط والكآبة وفقدان الأمل في السياسات الاقتصادية التي تقرها الدولة .. كما تركز على فقد الثقة في الحكومة والقائمين على الأمر من محافظين ووزراء وتركز هذه اللجان على استخدام معززات من مواقع إلكترونية بأسماء مقاربة لأسماء صحف وجرائد قومية أو شهيرة، فيحدث الالتباس وتصديق ما تبثه من أخبار كاذبة. وتعتمد هذه اللجان على فرضية تراكم الاحباط حتى يصبح واقعا فأنت عندما تجد الخبر في أكثر من موقع وعلى لسان أكثر من فرد ويتداول الجميع تعليقات عليه، يصبح بمثابة الحقيقة. ويقترح الدكتور حسن الشقطي تأسيس هيئة إلكترونية رسمية أو أي جهاز حكومي قوي لمكافحة الشائعات .. وإظهار الحقائق بنفس سرعة انتشارها هذا الأمر يفوق في الأهمية خلال الفترة الحالية أهمية حماية حدود مصر .. لأن انتشار الاحباط الوهمي بالداخل وتراكمه يمكن أن يصيب مصر في مقتل وهو شريحة الشباب .. لأن معظم مستخدمي الفيس بمصر هم من طبقة ال 15 وحتى 50 عاما تقريبا .. وبالتالي هؤلاء معرضين للإحباط وفقدان الأمل. ويجب النظر سريعا في تأسيس هيئة الكترونية لمكافحة الشائعات والرد عليها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر