جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

سفيرة أمريكا الجديدة بالأمم المتحدة تتعهد بإعداد قائمة لـ"الدول المعارضة"

السبت 28/يناير/2017 - 02:32 م
تحيا مصر
طباعة
محمد كامل
تعهدت السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي بإعداد قائمة أسماء للدول التي تعارض مصالح الولايات المتحدة، وأنها "ستتخلص" من برامج الأمم المتحدة التي ترى أنها قد "عفا عليها الزمن".

ونقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية عن مسؤولين بالأمم المتحدة - لم تسمهم - إن السفيرة الأمريكية الجديدة كانت تتحدث "بنرة حادة"، وأنها أطلقت وجهات نظر تتماشى أكثر مع تعهد إدارة الرئيس الجديد دونالد ترامب بإصلاح وقلب كل السياسات، من الاتفاقيات التجارية إلى اللوائح المنظمة لشئون اللاجئين وبرامج الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن هيلي عقدت - عقب تقديمها أوراق اعتمادها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس - اجتماعا ثنائيا مع جوتيريش لمدة 20 دقيقة، لكن لم يقدم المسؤولون أي تفاصيل عما تناولته المناقشات بين جوتيريش وهيلي، إلا أن مسؤولا بالأمم المتحدة قال إن"الولايات المتحدة دائما ما كانت شريكا ا للأمم المتحدة نحو الإصلاح".

وأعرب بعض المسؤولين والدبلوماسيين في الأمم المتحدة - تحدثت معهم الصحيفة - أن تصريحات هيلي لم تهدئ المخاوف حول احتمالية خفض الولايات المتحدة تمويلها بشكل ملحوظ للعديد من برامج الأمم المتحدة، وأن تتبنى أجندة أحادية الجانب.
وقالت هيلي - للصحفيين، فور وصولها مقر الأمم المتحدة أمس - "لهؤلاء ممن لا يدعموننا، نحن ندون أسماء ونحدد نقاطا للرد على ذلك وفقا لها"، متعهدة "بتغيير في طريقة عملنا (بالأمم المتحدة)"، مضيفة "كل ما هو صالح سنعمل على تحسينه، وكل ما هو لا يعمل سنحاول إصلاحه، وأي شيء يبدو متقادما وغير ضروري سنتخلص منه".
وأشار بعض المسؤولين والدبلوماسيين في الأمم المتحدة إلى أن هيلي ظهرت - خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق من يناير الجاري - كصوت معتدل، لاسيما فيما يتعلق بقضايا روسيا وتمويل الأمم المتحدة والالتزام الدولي حيال حلفاء الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة إن هيلي لديها نفوذا كبيرا تحت تصرفها، لأن الولايات المتحدة تعد أكبر مساهم مالي بالأمم المتحدة، حيث تزود المنظمة الدولية بـ22% من ميزانيتها التشغيلية، إضافة إلى تحملها 28% من تكاليف حفظ السلام في 16 مهمة حول العالم، تقدر بحوالي 8 مليارات دولار سنويا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدبلوماسيين يوافقون - بشكل كبير - على حاجة الأمم المتحدة للإصلاح، فهي مثقلة بالروتين والإجراءات، والأمين العام الجديد جوتيريش وعد - في بداية عهده أول يناير الجاري - برفع مستوى الكفاءة من خلال إعادة التنظيم الهيكلية، فيما اعترف بعض الدبلوماسيين بأن قليلا من الكلام الحاد من الولايات المتحدة يمكن أن ينفع الأمم المتحدة ويجبرها على تسريع التغييرات اللازمة بشدة.

لكن دبلوماسيا أوروبيا بارزا نقلت عنه الصحيفة، قال إن سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة عليها "تحقيق التوازن الصحيح. الكمية المناسبة من الضغط يمكن أن تحسن الأمور، لكن كثيرا من الضغط قد يخلق رد فعل عكسي ضد الولايات المتحدة".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر