جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

10 فوائد صحية للقهوة

الأربعاء 12/أكتوبر/2016 - 04:17 م
تحيا مصر
طباعة
يعتمد الملايين كل صباح على فنجان من القهوة لبدء أنشطتهم اليومية، ولكن دراسة جديدة أظهرت أن لهذا المنبه الصباحي منافع أكثر على الدماغ إذا تم تناوله مع السكر، ووجد علماء إسبان من جامعة برشلونة أن تناول الاثنين معًا يعزز أداء الدماغ أكثر من تناول القهوة وحدِها والسكر وحده، وأعادوا السبب إلى أن كل واحدة من هاتين المادتين تزيد من قوة تأثير الأخرى على الدماغ، وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن قاموا بتصويرِ أدمغة عشرات المتطوعين إشعاعيًا وهم يمارسون أنشطة معينة بعد أن قسموهم إلى مجموعات كل منها يتناول أفرادها صباحا قهوة محلاة، أو قهوة من دون سكر أو سكر مذاب في كوب من الماء. ولاحظ الباحثون أن فنجانًا من القهوة المحلاة بالسكر هو أفضل وسيلة لتحضير الدماغ لخوض نهار حافل بالأعمال. فالقهوة مادة منبهة والسكر أفضل مصدر لمادة الغلوكوز التي تغذي الدماغ بالطاقة، ونصحوا من يفضل القهوة مرة بأن يستبدل السكر بتناول قطعة من الحلوى في الوقت ذاته الذي يتناولون فيه القهوة، ويذكر أنه في بريطانيا وحدها يستهلك السكان 70 مليون كوب من القهوة يوميًا.

فوائد القهوة الصحية:

-الوقاية من الإصابة بالحصوات:

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بمعدل 4 أكواب يوميًا يقي من خطر الإصابة بالحصوات.

- تقلل من الإكتئاب:

فتناول 2-3 أكواب قهوة يوميًا يقلل من تعرضكِ بالإصابة بالإكتئاب.

- تقوي الذاكرة:

أثبتت الدراسات الحديثة أن من يتناولون كوبين من القهوة يوميًا تساعدهم القهوة على تقوية ذاكرتهم أفضل عن ذويهم وأثبتت الدراسات أيضًا أن القهوة تقي من خطر التعرض للزهايمر.

- تقي من الإصابة بالسكري:

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بصورة يومية يقي من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، وتحتوي القهوة على المعادن كالماغنسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الإنسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم.

- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أثبتت فعاليتها في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والرحم والكبد، وأثبتت الدرسات أن تناول القهوة يوميًا يساعد على حماية الكبد من التليف.

- يحفز من عملية التمثيل الغذائي:

تعتبر القهوة من أهم محفزات عملية الأيض وتحتوي على سعرات حرارية قليلة الا أقراص القهوة الخضراء المطحونة تساعد في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق.

- الشلل الرعاش:

فالكافيين الموجود في القهوة يقي من خطر الإصابة بالشلل الرعاش وأثبتت الدراسات أن شرب كوبين من القهوة يوميًا يقي من الإصابة به.

- مضادات الأكسدة:

أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تحتوي على نسبة مضادات أكسدة أكثر من الموجودة في الخضراوات والفاكهة لذلك فإنها تساعد في الوقاية من أمراض عدة كالسرطان.

- تحسن الأداء:

أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تزيد من القدرة على التحمل وأن الكافيين الموجد فيها هو المسؤول عن ذلك وإنه أيضًا يحسن من الأداء ويعطي إحساس بالنشاط.

- تقي من النقرس:

جمعت الدراسات الحديثة بين إستخدام القهوة لفترة طويلة وضعف الإصابة بالنقرس الناتج عن زيادة نسبة حمض اليورك وأن شرب القهوة بصفة يومية يقلل من فرصة إصابتكِ به.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر