جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس وعلاج الأمراض

الخميس 15/سبتمبر/2016 - 04:58 م
تحيا مصر
طباعة
يعد الشاي الأخضر واحد من أهم المشروبات المتعارف عليها تساهم بشكل فعال فى التخسيس، نظرًا لمل يتسبب به تناول الكوب من حرق 70 سعرة حرارية، ومساهمته فى حرق الدهون، ولكن يجهل البعض الفوائد الأخري التي تعود علي الجسم بسبب تناوله .
يساهم مشروب الشاي الأخضر فى الوقاية من أمراض القلب فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، كما أنه يحمي من السكتات الدماغية، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض السرطان لاحتواءه على مضادات الأكسدة.
ويعمل الشاي الأخضر على إبطاء تخفيض نسبى استيل كولين فى المخ الذي يسبب مرض الزهايمر، لذلك فهو يساعد على تحسين الذاكرة، وتجنب الإصابة بأضرار تدمير خلايا المخ التى تسبب الشلل الرعاش، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين البشرة لاحتواءه على مادة البوليفينول والتي تعد هي من أنواع مضادات الأكسدة التى تمنع التجاعيد وتحسن من نسيج الجلد.
ويستخدم البعض الشاي الأخضر لعلاج التهاب المفاصل وحماية الجلد من التأكل لاحتواءه على مادة الفلوريدا التى تعد بدورها تحافظ على سلامة العظام.
ويساعد الشاي الأخضر على تنظيم مستوى السكر فى الدم، لأنه يوقف تحويل النشويات إلى سكر، لذلك فهو يخفض نسبة السكر فى الدم، فضلًا عن إيقافه الترسبات الدهنية على الكبد ويمنع تليف الكبد لاحتواءه على مادة البوليفينول التى تساعد على حماية خلايا الكبد ومحاربة الدهون المتراكمة على الكبد.
ويوصف مشروب الشاي الأخضر للسيدات الحامل، لأنه يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم الذي قد يتسبب ارتفاعه فى حدوث تسمم الحمل.
ويحمي الشاي الأخضر من نزلات البرد والأنفلونزا لاحتواءه على فيتامين سي، كما أنه يقوي جهاز المناعة، ويعمل على تخفيف الإرهاق والتوتر ويساعد على الاسترخاء، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، فضلًا عن احتواءه على مادة الثيوفيلاين الذي يقلل من أخطار مرض الربو.
يقاوم الشاي الأخضر تسوس الأسنان ويحمي اللثة من البكتريا الضارة التى تسبب رائحة النفس السيئة.
يؤدي الإكثار فى تناول الشاي الأخضر إلى عدة مخاطر ينبغي مراعتها حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث قئ أو غثيان، كما أن التناول المفرط له يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم نظرًا لاحتواءه على مادة الكافيين.
عند شرب الشاي الأخضر يجب مراعاه عدم إبقاءه لفترة طويلة منقوعًا حتي لا يتركز وتزداد نسبة الكافيين به التى تسبب خفقان القلب وحدوث عسر هضم، بالإضافة إلى عدم تناوله مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية لذلك يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب، بالإضافة إلى أنه يجب مراعاه عدم تناول أكثر من 4 أكواب يوميًا ، وكوب واحد للمرأة الحامل، ويتم تناوله قبل وبعد الوجبات بساعة حتي لا يتسبب فى نقص الحديد والكالسيوم بالجسم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر