جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

وزير الري : مشروعات جديدة للحماية من مخاطر السيول بالصحراء الشرقية

السبت 29/أكتوبر/2016 - 01:40 م
تحيا مصر
طباعة
أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري اليوم السبت أن الوزارة ممثلة في قطاع المياه الجوفية قامت بتنفيذ حزمة من مشروعات الحماية بالصحراء الشرقية تضمنت حماية مدينة سفاجا من مخاطر السيول ، حيث تم إنشاء 5 سدود (أبو مايا - ووادي البارود الأبيض 1- وادي سفاجا - وادي جاسوس - وادي البارود الأبيض 2) في نطاق سفاجا وامتلأت البحيرات أمام السدود الأربعة الأولى منها بالمياه الأمر الذي أدى إلى تخزين نحو 2 مليون متر مكعب مياه كثمرة لحصاد مياه الأمطار والسيول علاوة على حماية المدينة من مخاطر السيول الحالية.

رافق عبدالعاطي اليوم رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لتفقد الأماكن التي تضررت من السيول وخصوصا بمنطقة رأس غارب ، حيث داهمت المياه العديد من المنازل والمنشآت وتعطل على إثرها عدد من المرافق الخدمية بالمدينة.
ويأتي ذلك استجابة سريعة للأحداث التي شهدتها محافظة البحر الأحمر والتي شهدت أمطارا شديدة وصلت لحد السيول بمدن الغردقة ومرسى علم ورأس غارب تم على إثرها غلق جميع الطرق بالمحافظة حفاظا على حياة المواطنين.

من جانبه..قال الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية إن القطاع قام بتنفيذ أعمال حماية لمدينة القصير شملت إنشاء 3 سدود إضافة إلى بحيرة صناعية فضلا عن عملية إنشاء سد وادي أم سمرة جنوب البحر الأحمر لحماية مدينة مرسى علم من مخاطر السيول وذلك بطول 170 مترا وارتفاع 10 أمتار فيما تبلغ قدرته الاستيعابية 400 ألف متر مكعب من مياه السيول خلال الموسم الشتوي وبتكاليف تقدر بنحو 8 ملايين جنيه وكذلك إنشاء بحيرة صناعية بوادي علم لحماية مدينة مرسى علم أيضا من أخطار السيول بتكاليف 6ر2 مليون جنيه، ومن المتوقع أن تحتجز 220 ألف متر مكعب مياه من السيول، وبلغت نسبة التنفيذ نحو 40% من إجمالي الأعمال.

وقام معهد بحوث الموارد المائية بإجراء دراسة لحماية مدينتي رأس غارب والغردقة ، حيث أوصت الدراسة بإنشاء بحيرة صناعية بوادي الدرب بتكلفة نحو 15 مليون جنيه وتم إدراجها بخطة الوزارة.
جدير بالذكر أن الوزارة ستقوم عقب موجة السيول الحالية - التي بدأت في الانحسار - بتقييم حالة منشآت الحماية من السيول وتقدير كميات المياه التي تم حصادها وذلك بهدف استنباط الدروس المستفادة وتحديد مواقع أولويات الدراسات والتنفيذ مستقبلا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر