جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

باراك اوباما يعد لزيارته التاريخية لهيروشيما في قمة مجموعة السبع

الخميس 26/مايو/2016 - 08:06 م
تحيا مصر
طباعة
باراك اوباما يعد
اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس في اليوم الاول من قمة دول مجموعة السبع في وسط اليابان، ان زيارته التاريخية الى هيروشيما التي قصفتها الولايات المتحدة بقنبلة ذرية في العام 1945، ستركز على مخاطر الاسلحة النووية.

افتتحت القمة في بلدة ايسي-شيما الساحلية بجدول اعمال مثقل وسط التحديات التي يطرحها النمو الاقتصادي الضعيف والخلافات على السيادة في بحر الصين وازمة الهجرة.

ولكن يبدو ان زيارة اوباما لهيروشيما حيث قضى 140 الف شخص في 6 اغسطس بعد القاء قنبلة ذرية اميركية هيمنت على اعمال القمة.

وقال اوباما للصحافيين "اريد ان اؤكد مرة ثانية على المخاطر الحقيقية القائمة وعلى الشعور الملح الذي ينبغي ان نشعر به جميعنا".

واضاف ان "القاء هذه القنبلة الذرية شكل منعطفا في التاريخ الحديث". واضاف ان التسلح النووي لم يعد الخطر الاول كما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة ولكن احتمال "وقوع حادث نووي يظل ماثلا في اذهاننا".

واعتبر ان كوريا الشمالية التي اجرت في 6 يناير رابع تجربة نووية رغم قرارات مجلس الامن الدولي التي منعتها من ذلك "هي مصدر دائم للقلق لنا جميعا".

يلتقي قادة دول وحكومات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا وكندا واليابان على خلفية تعثر النمو العالمي ويتحدث الجميع عن ضرورة التوصل الى حالة من التوازن بين السياسة النقدية والسياسة المالية والاصلاحات الهيكلية. ولكن لا يتوقع ان تذلل القمة الخلافات القائمة حول الطريقة التي ينبغي اتباعها في كل من هذه الملفات.

وتؤيد اليابان وايطاليا زيادة النفقات العامة في حين ترفضها المانيا وتؤيدها في ذلك بريطانيا التي تثير القلق مع اقتراب استفتاء البقاء في الاتحاد الاوروبي في 23 يونيو.

ولكن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال ان قادة السبع متفقون على تشجيع الاستثمارات العامة والخاصة.

وقال "من اجل النمو، وهنا ايضا اتفقنا رغم خلافات بسيطة احيانا حول السياسة المالية او النقدية (...) يجب ان تعطى الاولوية للاستثمار" سواء من القطاع العام او الخاص.

وقال ان اوباما لخص الوضع الاقتصادي بقوله "الوضع الاقتصادي العالمي الراهن افضل حالا".

ولكنه قال ان "اوضاع الدول الناشئة" مثل الصين والبرازيل وروسيا ونيجيريا وجنوب افريقيا والارجنتين لا تزال "عناصر مثيرة للقلق" مثل تراجع اسعار النفط.

وركز هولاند على الشفافية، وقال ان مجموعة السبع ستشدد على تبادل المعلومات وتثبيت معايير الملاذات الضريبية والعقوبات، في بيانها الختامي.

وبمناسبة القمة التي تختتم الجمعة، شددت الاجراءات الامنية في جميع انحاء اليابان ونشر الاف من رجال الشرطة الاضافيين في محطات القطارات وموانئ العبارات.

ازمة هجرة عالمية :
كذلك تبحث القمة بمبادرة من باريس "مسألة الحفاظ على الارث الثقافي ازاء الاعتداءات الارهابية"، بعد تدمير الاثار في تمبكتو ومتحف الموصل والمعابد الاثرية في تدمر.

واقترح الرئيس هولاند الخميس عقد مؤتمر دولي لحماية التراث الذي تهدده المنظمات الارهابية على هامش افتتاح متحف اللوفر في ابو ظبي في نهاية السنة بحضور كافة الوزراء المكلفين التراث وكبار المسؤولين ومسؤولي المتاحف ليكون "رمزا للحوار بين الحضارات".

وفي وقت تواجه اوروبا اسوأ ازمة للهجرة منذ الحرب العالمية الثانية، طرحت المسألة على جدول اعمال القمة بمبادرة من المانيا التي استقبلت اكثر من ثلث 1,3 مليون مهاجر طلبوا اللجوء الى دول الاتحاد الاوروبي في 2015.

ودعا رئيس مجلس اوروبا دونالد توسك القمة الى الاعتراف بوجود ازمة هجرة عالمية رغم ان اوروبا هي المعنية بها اكثر من غيرها.

وطلب توسك دعم مجموعة السبع التي قال انه يريد منها "ان تلتزم بزيادة المساعدة الدولية لتوفير الاحتياجات الفورية والبعيدة المدى للاجئين والبلدان المضيفة" في حين قالت المستشارة انغيلا ميركل انها لا تتوقع التزامات محددة.

ورغم تغيب الصين، ثاني اكبر اقتصاد عالمي، عن القمة، الا انه يتوقع ان تهيمن على المناقشات رغم انها طلبت من قادة مجموعة السبع "عدم التدخل" في هذه المسائل.

وقالت وزارة الخارجية الصينية ان على مجموعة السبع ان "تركز على مسؤولياتها الخاصة وعدم توجيه اصبعها (الى بلدان اخرى) في قضايا ليست من اختصاصها".

وتتنازع بكين وطوكيو السيادة على جزر صغيرة غير ماهولة في بحر الصين الشرقي، وتؤكد الصين سيادتها الكاملة تقريبا على بحر الصين الجنوبي حيث بنت جزرا اصطناعية رغم استياء بلدان اخرى مثل فيتنام والفيليبين.

وتدعو الولايات المتحدة الى حل هذه الخلافات بالطرق الدبلوماسية وليس عبر سياسة الامر الواقع التي تعتمدها الصين.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر