جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها
ads

منوعات

دراسة : الأحياء المائية تستخدم الأضواء الملونة للاتصال والتودد والدفاع

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 02:25 م
تحيا مصر
طباعة
تمتلئ مياه البحار والمحيطات بالمخلوقات البحرية التي ينبعث منها الضوء، والتي تتراوح من أحياء مائية مثل دودة فأر البحر المتعدد الأشواك المتلألئة ، إلى السلاحف البحرية المتوهجة.

وأوضح العلماء أن قشريات صغيرة معروفة باسم ياقوت البحر، تعيش على عمق ألف قدم تحت سطح أمواج المحيط، ينبعث منها ألوان مضيئة في حركة دائرية راقصة .. لكن تلك القشريات المائية الصغيرة من نوع "كوبيبود" تصبح غير مرئية عندما تصعد إلى سطح الماء، للحصول على غذائها.

ووفقا لدراسة حديثة أجرتها العالمة الأمريكية " ليا أدادى" أستاذ علم الأحياء البنيوى في جامعة كاليفورنيا، تستمد قشريات ياقوت البحر لمعانها وبريقها من بلورات موجودة بصورة محكمة تحت قشرتها الخارجية .. و تلك البلورات مكونة من مركب كيميائي يسمى "جوانين"، وهو المكون الرئيسي للحمض النووي، وتصطف هذه البلورات بالتناوب على شكل سداسي عاكس للضوء.. تقول ليا أدادي، رئيسة فريق الدراسة " إن قشريات ياقوت البحر المجهرية من نوع الكيوبيدات تستخدم الأضواء الملونة على ما يبدو للإشارة والاتصال"، موضحة "إن ذكور ياقوت البحر فقط لديهم البلورات اللازمة لعكس الضوء الأزرق و الأرجواني في الطول الموجي. بينما تتميز الإناث من ياقوت البحر الإناث بأنهن شفافات، على الرغم من قدرة عيونهن على الكشف عن الذكور و تحركاتهم السريعة الدائرية اللامعة" .

وقام المستكشف ديفيد جروبر بمجلة ناشيونال جيوجرافيك بتصوير السلاحف البحرية المضيئة .. و يقول جروبر أن سلاحف البحر، من نوع هوكسبيل المهددة بالانقراض، تقوم بنوع جديد من الإضاءة الذاتية الحيوية ( البيوفلورست ) ، وهو أمر شائع في الشعب المرجانية وقناديل البحر والأسماك، ولكن لم يسبق له مثيل عند السلاحف البحرية ".. و على عكس الإضاءة البيولوجية ، التي يقوم فيها الكائن بخلق الضوء الخاص به، فإن المخلوقات البيوفلورسنت تمتص الضوء في مسافة طول الموجة ثم تقوم بنشر الضوء في مسافة الموجة الأخرى.. وهناك كائنات قاعية بحرية مضيئة أخرى تسمى فأر البحر. وهى تشبه كرة من الغبار أو الزغب، أو شعر مستعار بألوان قوس قزح.. و تعد هذه المخلوقات القاعية في الواقع ديدان بحرية، تعكس الألوان بطريقة مماثلة للياقوت البحر.

ومن ناحية أخرى .. يقول الباحث ستيفن هادوك، بمعهد خليج مونتيري للأبحاث في كاليفورنيا،"يوجد نوع من الجمبري ، و هو من نوع أكانثيفيرا بيربوريا، يقاتل تلك الأسماك المفترسة عن طريق إخراج سحابة متلألئة من الضوء الأزرق الجليدي في مواجهة أي شيء أن يقترب منه".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر