جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

وزير الثقافة: إنشاء لجان بحث أثري بين مصر والجزائر

السبت 29/أكتوبر/2016 - 04:44 م
تحيا مصر
طباعة
تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، يرافقه الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، معرض الجزائر الدولي للكتاب، اليوم، وتجولا بجناح وزارة الثقافة المصرية وجناح وزارة الثقافة الجزائرية ودور النشر المصرية المشاركة وعدد من دور النشر العربية.

وحرص الوزير علي اقتناء عدد من الكتب، كما وجه بترجمة كتاب امازيغ مصر، من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.
والتقي الوزيران مع جمهور المعرض، في ندوة حاشدة، أقيمت بالجناح المصري.

وقال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، " لقد جئت إلى الجزائر أكثر من مرة، ولكن مشاركتي هذه المرة، والتي تأتي فيها مصر باعتبارها دولة ضيف الشرف، هي تأكيد علي أن الثقافة هي أداة ربط وتجميع".

وأضاف"أن وجودنا بالمعرض، وجود طبيعي، وغير ذلك لا يكون طبيعي، لافتا إلى أن مشاركة مصر كدولة ضيف شرف، هي دعوة كريمة من الشاعر الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائرية، ومن الدولة الجزائرية كلها، ونحن نسعد بها، لافتا إلى أن هذه المشاركة هي بداية لتعاون أكثر زخما".

وقال وزير الثقافة المصري، إن بداية التعاون، هو توجيه الدعوة لأن تكون الجزائر ضيف شرف معرض ٢٠١٨، كما تم الاتفاق علي إنشاء لجان بحث أثري ما بين الدولتين، فالعلاقات قديمة وتعود إلى تاريخ طويل، فعلى الرغم من أن العلاقة نشأت مع الثورة الجزائرية، بدافع وطني وعربي، إلا أن العلاقات قديمة منذ العصر الفرعوني، فكلا الدولتين بهما أهرامات، كما انه كان هناك رحلات سكانية خلال التاريخ.

واختتم النمنم كلامه قائلا "دامت العلاقات الثقافية والوطنية بين البلدين".

فيما جدد الدكتور عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري ترحيبه، بوزير الثقافة المصري قائلا" أجدد ترحيبي بأخي وصديقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة والوفد الثقافي، الذي ينظم الكثير من الفعاليات".

وأضاف"مصر لم تغب في أي طبعة من طبعات المعرض، لافتا إلى أن اختيار مصر كضيف شرف، مسألة عادية، فمصر لديها ثقلها الأدبي والعربي، بما قدمته من أسماء كبيرة، وأن وجود مصر إضافة وقيمة مضافة للمعرض".

وتابع "تميز وجود مصر في المعرض، بوجود برنامج ثري ومتنوع، لافتا إلى أن التحضير بمشاركة مصر بدأ منذ مشاركته، بمؤتمر تجديد الخطاب الثقافي في مصر".

ولفت إلى أن التعاون والتبادل الثقافي ما بين مصر والجزائر دائم، وهناك جسور متينة للتواصل الثقافي، فمصر حاضرة في كل المهرجانات الثقافية والفنية، وكذلك الجزائر.

وأعلن عن انطلاق التعاون في مجال جديد، هو التعاون في عمل البحوث الأثرية للاستفادة من خبرات مصر في علم الآثار، وقد تم الاتفاق مع باحثين مصريين لإلقاء الضوء علي المواقع الأثرية الجزائرية وإزالة الغيار من عليها.

ولفت إلى وجود مباحثات حول التعاون في مجال السينما، وهناك مشروعان جاهزان ينتظران وضع بعض الترتيبات المالية والإدارية، لان السينما لم تعد سينما خاص ببلد واحد وإنما هناك أفلام ناجحة تدخل في صناعتها شركات متعددة الجنسيات.

وانتهت الندوة بإهداء وزير الثقافة المصري، نظيره الجزائري، درع وزارة الثقافة المصرية، فيما اهدي الدكتور عز الدين ميهوبي، نظيره المصري، عددا من إصدارات وزارة الثقافة الجزائرية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر