جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

بالصور.. الثقافة توقع مذكرة تفاهم مع معهد المخطوطات العربية

الثلاثاء 30/أغسطس/2016 - 11:54 م
تحيا مصر
طباعة
عبدالرحمن سامى
بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور عبد الله محارب رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، وقع الدكتور شريف شاهين رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، مذكرة تفاهم مع الدكتور فيصل الحفيان، رئيس معهد المخطوطات العربية بالقاهرة في مجال التبادل الثقافي بين وزارة الثقافة، ومنظمة الاليكسو، التابعة لجامعة الدول العربية.

وضمت 11 بندا فى مجال التعاون الثقافي المشترك، وهم، أن يعمل الطرفان على تشجيع التعاون فى المجالات الثقافية، بموجب تشريعاتيهما القانونية، وان يتم التعاون في مجال تبادل المطبوعات والفهارس ذات الصلة بالمخطوطات والتراث، كما نصت المذكرة، على التعاون فى مجال إصدار فهارس المخطوطات، بحيث يساهم معهد المخطوطات العربية مساهمة علمية وفنية فى إصدارت متميزة من فهارس مخطوطات دار الكتب، فضلا عن توفير منح دراسية لباحثي دار الكتب، علي أن تقبل دار الكتب استقبال الطلبة المنتسبين لمعهد المخطوطات، للتدريب لدى الدار في مجالات الفهرسة والترميم وتحقيق النصوص.

ونصت مذكرة التفاهم على التعاون فى مجال المستنسخات الميكروفيلمية والرقمية من المخطوطات التي يتحدد عددها وفقا للقوانين واللوائح، فضلا عن نشر النصوص التراثية الجادة بعد أن تقوم لجنة مشتركة بانتقائها.

واكدت المذكرة علي حقوق الملكية الفكرية وإعادة الانتاج، حيث اتفق الطرفان على ان جميع حقوق الملكية الفكرية للمواد التراثية المستخدمة، هى حقوق مكفولة لدار الكتب بصفته المالك الأصلي والوحيد لتلك المقتنيات التراثية، وان جميع حقوق إعادة إنتاج المخرجات الورقية والإلكترونية مكفولة لكلا الطرفين، ويعاد طبعها بالإتفاق علي عدد معين من النسخ.

شهد التوقيع من الجانب المصري حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، الدكتور رؤوف هلال رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، الدكتورة نيفين محمد رئيس دار الإدارة المركزية لدار الوثائق، الدكتورة هويدا كامل المشرف على العلاقات الثقافية الخارجية بدار الكتب والوثائق القومية، ومن جانب المعهد المخطوطات محمد سلطان وأحمد منشاوي مسئول تكنولوجيا المعلومات بالمعهد.

يذكر أن معهد المخطوطات العربية، أسسه الدكتور طه حسين عام 1946، وهو مؤسسة تابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، التابعة لجامعة الدول العربية. ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي حلمى النمنم، أن مذكرة التفاهم المشتركة بين وزارة الثقافة، ومعهد المخطوطات العربية، التابع لجامعة الدول العربية، هو إضافة جديدة، تزيد من أواصر التعاون الثقافي بين مصر والثقافة العربية، ووجه الشكر إلى الدكتور عبدالله محارب المدير العام لمنظمة "الأليكسو"، لحضوره توقيع المذكرة، متمنيا مزيد من التعاون الثقافي المشترك فى كافة المجالات الثقافية والفنية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر