جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تحقيقات

جمعيات تأهيلية تنقذ الأطفال من خطورة مستقبل الشوارع

الأحد 09/أكتوبر/2016 - 04:17 م
تحيا مصر
طباعة
ياسمين شرف
يبذل عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية جهودًا كبيرة للمساعدة في القضاء على ظاهرة انتشار اطفال الشوارع فى مصر، ومن هذه المؤسسات مؤسسة "بنات الغد" غير الحكومية، ومؤسسة طفولتى، هذا بالإضافة إلى جمعية رسالة.

فمؤسسة بنات الغد «بناتى» هى مؤسسة غير حكومية تأسست بمنحة من رجل أعمال مصرى لتوفير حياة أفضل للبنات والأمهات الصغيرات؛ ممن قضين معظم حياتهن بالشارع، هؤلاء البنات تم رفضهن من قبل أولياء أمورهن، عائلاتهن أو المجتمع الذى يعشن فيه لأسباب اقتصادية واجتماعية، ومن ثم تم تهميشهن واستغلالهن عقلياً وجسدياً فى كثير من الحالات من قبل ذويهم ومضايقتهن من قبل الشخصيات الذكورية فى محيطهن.

وتهدف المؤسسة إلى تقديم منظومة متكاملة لخدمة الأطفال بلا مأوى والمعرضين للخطر، وخاصةً البنات اللائى تتراوح أعمارهن بين (1- 15 سنة) وأطفالهن «الجيل الثانى من أطفال الشوارع».

وتقدم المؤسسة دورات تدريبية لتنمية الطاقات الإبداعية والابتكارية لدى الأطفال. والجدير بالذكر أن الإقامة للفتيات ليست جبرية وهذا لتوفير بديل للحياة التى قضوها بالشارع حيث الحرية المطلقة بلا قيود، الاعتماد على الغير، التسول لتوفير لقمة العيش بل وممارسة أعمال البغاء. وتوفير هذا البديل غير الإجبارى سيقودهن فى النهاية إلى اختياره وتفضيله. ويتألف مركز إقامة «بناتى» من عدد من عنابر النوم، فصول تعليمية، ملاعب، حضانة متكاملة، وكافة المرافق الترفيهية.

فقالت رانيا فهمى المدير التنفيذى لمؤسسة بنات الغد، أن السبب الرئيسى فى مشكلة أطفال الشوارع هو العنف الأسرى، مشيرة إلى أنه يجب أن نستغل القدرات التى يمتلكها أطفال الشارع لتوفير حياة تقوم على المساواة بين الجميع.

وأوضحت أن المؤسسة تعمل على تنمية المواهب والطاقات الإبداعية، كما يوجد العديد من الأطفال بالمؤسسة حصلوا على جوائز دولية فى الرسم والغناء والشعر.

وذكرت أن البرنامج اليومى للمؤسسة، يتمحور حول عدد من الأنشطة التى تعمل على إعادة تأهيلهم واندماجهم فى المجتمع مرة أخرى، ومن أجل زيادة انتمائهم للمكان وتعزيز قيمة العمل الجماعى والاعتماد على الذات.

وأضافت رانيا فهمى أن إحدى بنات المؤسسة حصلت على المركز الأول فى مسابقة «ناشيونال جيوجرافيك للتصوير الفوتوغرافى» لعام 2010، وأيضاً المركز الأول فى مسابقة «مركز التكعيبة للتنمية الثقافية» للتصوير الفوتوغرافى لعام 2012.

وأشارت إلى أن إدخال نشاط التصوير الفوتوغرافى لبنات المؤسسة كان فى إطار مشروع «سواسية للتعليم المبكر» الذى تنفذه المؤسسة بتمويل من إحدى المؤسسات وهذا المشروع يعمل على دمج أطفال مؤسسة (بناتى) مع أقرانهم من أطفال المدارس الخاصة والحكومية لتخفيف حدة الحواجز الاجتماعية وتغيير مداركهم تجاه التعليم والتفكير المبدع، وذلك منذ نوفمبر 2009.

أما عن آليات العمل فى مؤسسة بناتى، فتقول رانيا أن هناك وحدة متنقلة بالمؤسسة يتمثل دورها فى الوصول لأطفال الشارع من خلال زيارات منتظمة يقوم بها فريق من الأخصائيين الاجتماعيين.
وذكرت انه يتم عقد جلسات اجتماعية ونفسية لهؤلاء الأطفال خلال أوقات الزيارات، من خلال الألعاب الإبداعية التفاعلية، ويتم منح كل طفل الغذاء والكساء والألعاب لتشجيعهم على العودة مرة أخرى إلى المركز وترك مجتمع الشارع تدريجياً، وأخيرا مركز الإقامة وهو يستوعب ما بين (150- 200) طفل، ويقوم المركز بتوفير عدد من الخدمات مثل البرامج التعليمية التى صممت وفقاً للمستوى التعليمى لكل طفل، أسس النظافة الشخصية السليمة، والرعاية الصحية والنفسية.


أما عن جمعية الرسالة، فقال د. شريف عبدالعظيم مؤسس جمعية رسالة إن الجمعية تقوم باستضافة أطفال الشوارع لمحاولة تعديل سلوكهم ومصالحتهم مع المجتمع ومع أسرهم «إذا كان لديهم أسرة» عن طريق عمل نشاط ترفيهى مثل الرحلات والحفلات وعمل وجبات وتوزيعها عليهم. وأيضاً يتم عمل برنامج للتأهيل النفسى والتعديل السلوكى ومساعداتهم دراسياً وإعادتهم للمدارس لو كانوا ملتحقين بها وتركوها، وكذلك تحفيظ القرآن وعمل ندوات دينية. وأضاف شريف عبد العظيم أنه قد تم افتتاح دار أطفال «قد الحياة» فى 2010، بالإضافة إلى دار إقامة أولاد فى حلوان بمنطقة وادى حوف، وأخرى للبنات فى فرع رسالة بحلوان.

وأكد الدكتور أنور كمال هارون، أخصائي نفسي، أن هناك جمعيات أهلية كثير في مصر تستهدف أطفال الشوارع، ولكن الجوهر الحقيقي في كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال حتى يشعرون أن تلك الجمعية منزلهم بالفعل فلايضطرون إلى اللجوء إلى الشارع مرة أخرى.

وأوضح أنه يجب على الحكومة مساعدة تلك الجمعيات، ماديا ومعنويا حتى لاتقع المسئولية كاملة على عاتق الجمعيات وحدها

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر