جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
رسميًا.. زووم تعين «مهند الكلش» مديراً تنفيذياً جديداً لـ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 هواوي تُعيد تأكيدها على إلتزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة للمره الثانيه علي التوالى "مودز للسياحه" تدعوة الشركات المغربية والجزائرية والتونسيه بهدف تنشيط السياحة طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية
ads

الاخبار

350 مليون دولار خسائر أزمة الحاصلات الزراعية مع روسيا

الأحد 18/سبتمبر/2016 - 09:09 م
تحيا مصر
طباعة
قدرت مصادر مسئولة بسوق الحاصلات الزراعية خسائر مصر عقب توقف تصدير الحاصلات الزراعية إلى روسيا بما يتراوح بين 300 و350 مليون دولار سنويًا، حيث سيتم تصدير ما يقرب من 600 أو 700 ألف طن سنويًا من المنتجات الزراعية إلى السوق الروسى.

وكشف المهندس على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، والرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عن أن الوقت الذى أصدرت فيه روسيا قرارها بمنع استيراد الموالح المصرية «غريب»، حيث انتهى الموسم الزراعى الأساسى بسلام، وكان يضم محاصيل البرتقال والبطاطس والبصل، وذلك منذ أوائل شهر يونيه الماضى، بينما التزمت السلطات الروسية الصمت طيلة هذه الفترة، ما يعنى أن السبب الحقيقى وراء قرار السلطات الروسية هو قرار مصر بحظر دخول القمح الروسى إلا بعد تعديل نسبة النقاء، بينما لم تعلن روسيا ذلك رسميًا، لأننا نستطيع مقاضاتها على الصعيد الدولى تلك الحالة.

وأكد «عيسى» أن روسيا دولة تتصف بطبائع خاصة، وتعتبر نفسها دولة عظمى، وتتخذ قراراتها بناء على هذا الاعتبار، وذكر «عيسى» مثالًا فى هذا الشأن عندما قررت روسيا إيقاف التعامل مع أمريكا فى مجال استيراد السلع والمنتجات الغذائية، وذلك عقب قرار أمريكا ودول الاتحاد الأوروبى بمقاطعة روسيا، وظلت الأسواق والمحلات الروسية خالية من المواد الغذائية لفترة طويلة، إلى جانب قرار إيقاف السياحة الذى أصدرته روسيا أيضا منذ عام.

وأكد «عيسى» أن القول بوجود خرق لقواعد الحجر الزراعى «حجة واهية»، مشيرًا إلى أن المشاكل الحجرية مستمرة، ووارد رفض بعض الشحنات أو نسبة بسيطة ويتم حلها أولاً بأول.

ومن جانبه أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليًا الإعداد لإيفاد بعثة فنية مصرية تضم ممثلين عن الجهات المعنية بالحجر الزراعى والرقابة على الصادرات والواردات والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لزيارة روسيا الاتحادية نهاية شهر سبتمبر الجارى لبحث مستجدات الموقف حول قرار الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعى والبيطرى بخصوص فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الروسى، وبصفة خاصة البطاطس والموالح والخوخ والفلفل والطماطم، وذلك اعتبارًا من 22 سبتمبر الجارى.

وكان الوزير قد التقى والسفير الروسى بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو بعد ساعات قليلة من إعلان الجانب الروسى عن فرض قيود مؤقتة على صادرات بعض منتجات الحاصلات الزراعية المصرية.

وقال الوزير إن الاجتماع تناول تداعيات هذا القرار على صادرات مصرى من الحاصلات الزراعية، خاصة أنها شهدت خلال المرحلة الماضية طفرة كبيرة ليس فقط للسوق الروسى، وإنما للعديد من الأسواق الخارجية، وهو ما يعكس جودة هذه المنتجات، حيث تصل قيمة الحاصلات الزراعية المصدرة للسوق الروسى سنويًا نحو 350 مليون دولار.

ومن جانبه أكد السفير سيرجى كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر التى تعد أحد أهم شركاء روسيا فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتا إلى أنه على اتصال دائم مع الجهات المعنية الروسية، وعلى رأسها وزارة الخارجية الروسية لمتابعة تداعيات هذا القرار، وسبل التوصل إلى حلول تراعى مصالح البلدين.

كما قام المكتب التجارى المصرى بموسكو بعقد العديد من الاجتماعات مع الجهات المعنية الروسية بحضور السفير المصرى بروسيا، الدكتور محمد البدرى، الذى قاد سلسلة اجتماعات للتعامل مع هذا القرار الذى سيؤثر سلبًا على تدفق صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى السوق الروسي.
 

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر