جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

وزير التجارة يبحث مع سفير روسيا تداعيات فرض قيود على صادرات مصر الزراعية

السبت 17/سبتمبر/2016 - 04:20 م
تحيا مصر
طباعة
أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليًا الإعداد لإيفاد بعثة فنية مصرية تضم ممثلين عن الجهات المعنية بالحجر الزراعى والرقابة على الصادرات والواردات والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لزيارة روسيا الاتحادية نهاية شهر سبتمبر الجارى لبحث مستجدات الموقف حول قرار الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعى والبيطرى بخصوص فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الروسى وبصفة خاصة البطاطس والموالح والخوخ والفلفل والطماطم وذلك اعتبارا من 22 سبتمبر الجارى.



جاء ذلك خلال اللقاء العاجل الذى عقده الوزير صباح اليوم مع سيرجى كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الجانب الروسى عن فرض قيود مؤقتة على صادرات بعض منتجات الحاصلات الزراعية المصرية.



وقال الوزير فى بيان له إن الاجتماع تناول تداعيات هذا القرار على صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خاصة وأنها شهدت خلال المرحلة الماضية طفرة كبيرة ليس فقط للسوق الروسى وإنما للعديد من الأسواق الخارجية وهو ما يعكس جودة هذه المنتجات، حيث تصل قيمة الحاصلات الزراعية المصدرة للسوق الروسى سنوياً حوالى 350 مليون دولار.



ولفت قابيل إلى أهمية أيجاد حل عاجل لتداعيات هذا القرار خاصة فى ظل قرب بدء الموسم التصديرى فى نوفمبر المقبل وبصفة خاصة صادرات مصر من الموالح (البرتقال) إلى روسيا والتى بلغت 400 ألف طن خلال الموسم التصديرى الماضى، وهو ما يمثل نحو 30 % من إجمالى الصادرات المصرية من البرتقال.



ومن جانبه، أكد السفير سيرجى كيربتشينكو، سفير روسيا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر والتى تعد أحد أهم شركاء روسيا فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتا إلى أنه على اتصال دائم مع الجهات المعنية الروسية وعلى رأسها وزارة الخارجية الروسية لمتابعة تداعيات هذا القرار وسبل التوصل إلى حلول تراعى مصالح البلدين.



وقالت الوزارة أن المكتب التجارى المصرى بموسكو عقد العديد من الاجتماعات مع الجهات المعنية الروسية، وذلك بحضور السفير المصرى بروسيا الدكتور محمد البدرى والذى قاد سلسلة اجتماعات للتعامل مع هذا القرار، والذى سيؤثر سلبًا على تدفق صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى السوق الروسى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر