جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

البيئة: تحرير 984 محضر حرق للمخلفات الزراعية والحد من الأنشطة الملوثة

الجمعة 09/سبتمبر/2016 - 05:26 م
تحيا مصر
طباعة
قامت وزارة البيئة بتنفيذ عدد من الاجراءات في اطار خطتها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، وتتمثل في عدد من المحاور الخاصة بالتصدي للأنشطة الملوثة للهواء ومنها الانشطة الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة ، حيث قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة وافرعها الاقليمية بمحافظات المنظومة (الشرقية، الغربية، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، القليوبية) بالمرور على الأنشطة الصناعية بها للوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات البيئية، وتم التفتيش على 1400 منشأة بمحافظات المنظومة حتى الآن منها 552 منشأة متوقفة و199 منشأة مخالفة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيالها.

وأسفرت جهود الحد من حرق المخلفات الزراعية بالجمع والكبس والتدوير عن جمع حوالي 20 ألف طن قش ارز حتى الآن في محافظات المنظومة الستة وتم تدوير مخلفات زراعية وتحويلها إلى ألف طن سماد عضوي واعلاف تقليدية، حيث وصل عدد مواقع الجمع التي تم العمل بها حتى الآن 211 موقعا، ومن المستهدف جمع ما يقرب من 329 ألف طن بنهاية المنظومة، ومن المستهدف ايضا تدوير 200 ألف طن مخلفات زراعية من خلال مشروع المزارع الصغير لتحويله لسماد واعلاف.

وتتابع المحاور المشكلة من قبل وزارة البيئة وعددها 49 محورا منتشرة بمحافظات المنظومة أي مخالفات او حرائق للمخلفات الزراعية، بالإضافة إلى الرصد والمتابعة المستمرة من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة والاقمار الصناعية لضمان رصد أية مخالفات بدقة وسرعة، ومتابعة الحالة الجوية وتأثيرها على تركيز الملوثات في الهواء، حيث وصل عدد حرائق المخلفات الزراعية التي تم رصدها حتى امس 984 حريق تمثلت النسبة الأكبر في كفر الشيخ (529 حريقا) وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، كما يتم تلقي بلاغات وشكاوى المواطنين في هذا الصدد والتعامل معها وعددها 80 بلاغا حتى الآن.

وتنفذ ايضا وزارة البيئة وافرعها الاقليمية عدد من حملات فحص عوادم المركبات بالتعاون مع الادارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة وذلك بهدف الحد من الانبعاثات الضارة الناتجة عن عوادم المركبات غير المتوافقة مع الاشتراطات البيئية، حيث تم فحص 15 ألف سيارة بنزين وسولار حتى تاريخه تبين مخالفة 2300 سيارة منها للاشتراطات البيئية بنسبة 15 % من السيارات التي تم فحصها، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة والتنبيه على السائقين بضرورة ضبط عوادم مركباتهم وتوعيتهم بأضرار الانبعاثات الناتجة على جودة الهواء والصحة العامة.

كما تحرص الوزارة على توعية المزارعين بكيفية التعامل مع المخلفات الزراعية والتخلص الآمن منها بجمعها وكبسها وتدويرها بدلا من حرقها، موضحة الاضرار الجسيمة للحرق على البيئة والصحة، حيث تنفذ الوزارة مجموعة من حملات التوعية والندوات واللقاءات المباشرة مع المزارعين وصل عددها حتى الآن 285 حملة ولقاء، وشهدت محافظة الدقهلية نشاط مكثف في مجال التوعية بالمنظومة حيث تم تنفيذ 80 ندوة ولقاء مباشر مع المزارعين بالمحافظة منذ بداية المنظومة حتى الآن.

ويقوم جهاز تنظيم ادارة المخلفات والافرع الإقليمية بمتابعة حالة المقالب العمومية والعشوائية بشكل مستمر بالمرور عليها والسيطرة على اية حرائق قد تنشب بها، حيث يتم القيام بأعمال فرد المخلفات والتسويات والتغطية المباشرة لمنع نشوب أية اشتعالات مرة اخرى، حيث يصل عدد المقالب التي يتم متابعتها بالقاهرة الكبرى ومحافظات المنظومة 62 مقلب منها 8 مقالب تم رصد اشتعالات بها والسيطرة عليها و54 مقلب غير مشتعل.

ويعقد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة اجتماعات دورية مع العاملين بالمنظومة للوقوف على الوضع الراهن وأية مستجدات او معوقات على ارض واقع والوقوف على افضل الحلول لها بما يساعد على تحقيق المنظومة لأهدافها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر