جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

عربي وعالمي

البرلمان التونسي يسحب الثقة من الحكومة

السبت 30/يوليو/2016 - 05:15 م
تحيا مصر
طباعة
أعلن رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، في جلسة أمام البرلمان خصصت لبحث سحب الثقة بحكومته، أنه بعد مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بتشكيل حكومة جديدة تعالت الأصوات التي تطالب باستقالتي، قائلا: "إنني قبلت بمنصب رئيس الحكومة بدافع الواجب الوطني ولست متمسكا به".

وأشار الصيد إلى أنه غير متمسك بمنصبه على رأس الحكومة خاصة وأن وجوده في هذه المهمة هو تكليف وليس تشريفا وأضاف قائلا "مانيش شادد لا بإيديا ولا بساقيا".

كما أضاف أنه قدم إلى البرلمان من أجل طرح الموضوع على الشعب وإعطائه الصبغة الدستورية، لاسيما أن بعض الأطراف ركبت على مبادرة الباجي قايد السبسي.

وأضاف رئيس الحكومة في كلمته أمام نواب الشعب اليوم السبت مبادرة رئيس الجمهورية (تشكيل حكومة جديدة) مرحب بها "وتفاعلنا معها رغم أنها كانت مفاجئة، إلا أن تدخلات بعض الأطراف تحت مصالح فردية أو حزبية جعل من الضروري التوجه إلى مجلس الشعب لطرح الإشكال وتوضيحه".

وأكد رئيس الحكومة في كلمته، أنه يعرف مسبقا النتيجة السلبية التي ستؤول إليها نتيجة التصويت على الثقة بحكومته، لكنه فضل احترام الدستور.

وقال الصيد، "أنا أعرف أن التصويت سيكون ضدي لكني فضلت أن احترم الدستور، وأنا سأرضى بأي قرار للمجلس السيد".

وأكد الصيد، أنه يتفق مع مبادرة رئيس الجمهورية المتعلقة بتكوين حكومة وحدة وطنية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة جاءت في ظرف صعب تعيشه البلاد، و "تسببت في تعطيل العديد من المشاريع والقوانين المهمة جدا"، على حد تعبيره.

وقال الصيد، خلال الجلسة العامة المنعقدة بمجلس نواب الشعب بباردو، والمخصصة للتصويت على تجديد أو سحب الثقة من حكومته، "لقد أكدت عندما طُرحت مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، أني سأدعمها ولم أغير موقفي، ولست متمسكا بالمنصب، وعملت من منطلق واجب وطني بحت.. لكني تفاجأت خلال المشاورات حول هذه المبادرة بخروج أصوات تطالبني بالاستقالة".

كما أوضح الصيد أن المشاكل مع حزب "حركة نداء تونس"، قد برزت عندما طُرحت مسألة تعيين إطارات الدولة، حيث أراد الحزب ان تكون حسب المحاصصة الحزبية، في حين تمسك هو بشرط الكفاءة، على حد قوله.

وفي هذه الأثناء، نشرت صحيفة "الشروق" التونسية بيان حركة حزب النهضة التي أكدت أنها لن تمنح الثقة لحكومة الصيد وهو ما يؤكد ما نشرناه بداية هذا الاسبوع من ان الحركة حسمت امرها ولن تجدد الثقة في الحكومة الحالية.

وجاء في بيان الحركة "حرصا من حركة النهضة على تطوير الأوضاع العامة في البلاد من خلال مبادرة السيّد رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة وحدة وطنية تحتاجها بلادنا في هذه المرحلة الدقيقة، وبناء على مخرجات الحوار الوطني الأخير بإتّفاق تسعة أحزاب وثلاث منظمات وطنية كبرى، فإن كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب لن تصوّت لمنح الثقة لحكومة السيّد الحبيب الصيد وذلك لفسح المجال لتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات قاعدة سياسية أوسع وقدرة أكثر على الإنجاز على أساس برنامج بأولويات وطنيّة واضحة".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر