جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

الصحة

طرق علاج زيادة إفراز الغدة الدرقية أثناء الحمل

الإثنين 18/يوليو/2016 - 12:21 ص
تحيا مصر
طباعة
سمر احمد
من المشكلات التي قد تواجه المرأة الحامل أثناء الحمل، زيادة إفراز الغدة الدرقية، مما يصيب الحامل بالقلق من تأثير ذلك على حياة الجنين وصحته.

وتؤكد دكتورة فضيلة جاد أستاذ الأمراض الباطنة والغدد الصماء، أن زيادة إفراز الغدة الدرقية تحدث في نحو من حالة إلى حالتين من كل ألف حالة حمل.

تضيف دكتورة فضيلة أن أكثر أمراض زيادة الغدة الدرقية عند السيدات الحوامل، هو مرض يعرف باسم "جريفز المناعي"، وزيادة الغدة الدرقية مسئولة عن كثير من المشكلات الصحية للأم والجنين، ومنها الولادة قبل الموعد المحدد للولادة أو 40 أسبوعا، كما أنها قد تؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.

وتشير دكتورة فضيلة إلى أن هرمونات الغدة الدرقية لا تنتقل عبر المشيمة إلى الطفل، لكن تنتقل الأجسام المناعية المضادة للغدة الدرقية، وقد يؤدي ذلك إلى حالة مؤقتة من زيادة نشاط الغدة عند المولود حديثا، وتستمر هذه الحالة عدة أيام أو أسابيع، وفى أغلب الأحوال لا تحتاح إلى التدخل العلاجي.

وتحذر دكتورة فضيلة من استخدام اليود المشع عند زيادة نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل، لحماية الجنين من التعرض للإشعاع، علاوة على أن العلاج باليود المشع قد يؤدى إلى تضخم كبير في الغدة الدرقية.

أما عن العلاج الطبى بالأدوية كذلك تحذر دكتورة فضيلة من العلاج الطبي، لأن المواد العلاجية تعبر كاملة إلى المشيمة ثم إلى الجنين، وقد تؤدي إلى نقص في نشاط الغدة الدرقية لديه، لكن مع تضخمها، وذلك إذا تم إعطاء كمية كبيرة من الدواء.

وتوضح دكتورة فضيلة أن التدخل الجراحي في الشهور من الثالث إلى السادس من الحمل من الوسائل الآمنة في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، حيث يتم استئصال جزئي أو كلي للغدة الدرقية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر