جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

عربي وعالمي

حكومة الوفاق الوطني الليبية تستنكر هجوما قرب مرافئ النفط في شرق البلاد

الإثنين 20/يونيو/2016 - 04:11 ص
تحيا مصر
طباعة
حكومة الوفاق الوطني
استنكرت حكومة الوفاق الوطني الليبية هجوما شنته جماعة مسلحة حديثة العهد على وحدات عسكرية في شرق البلاد بالقرب من منشآت نفطية بينما دخلت الاشتباكات بين الطرفين يومها الثاني على التوالي.

واندلع القتال جنوبي مدينة أجدابيا الساحلية يوم السبت بين كتائب موالية لحكومة شرق ليبيا وجماعة تطلق على نفسها اسم سرايا الدفاع عن بنغازي.

وقال أكرم بوحليقة الناطق باسم غرفة عمليات أجدابيا إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرة آخرون.

وتتألف سرايا الدفاع عن بنغازي في معظمها من مقاتلين أجبرتهم قوات خليفة حفتر الموالي لحكومة الشرق على التراجع في وقت سابق من هذا العام.

ويشن حفتر منذ عامين حملة في بنغازي على إسلاميين بينهم تنظيم الدولة الإسلامية وخصوم آخرين.

ويكتسب الاستنكار من حكومة الوفاق الوطني الليبية أهمية خاصة لأن جهات في شرق البلاد تعتقد أن الحكومة - التي تعاني من انقسامات في قيادتها- تساند الجماعات ذات الميول الإسلامية.

ويهدد الهجوم الذي يستهدف منطقة على مقربة من أجدابيا - تبعد مسافة قصيرة عن ثلاثة مرافئ نفطية وشمالي حقول نفط رئيسية- بفتح جبهة جديدة في الحرب بين القوى العسكرية التي تدعم الحكومتين المتنافستين المتمركزتين في طرابلس وفي شرق البلاد منذ عام 2014.

وتسعى حكومة الوفاق الوطني منذ مايو إلى أن تحل محل البرلمانين والحكومتين المتنافستين وإلى دمج الكتائب الليبية في قوات الأمن الشرعية وبينها القوات الموالية لحفتر.

وقال المجلس الرئاسي الليبي في بيان على صفحة مكتبه الإعلامي على موقع فيسبوك إنه "إذ يدين بأشد العبارات هذا الفعل الإرهابي فإنه يحمل المسؤولية كاملة (عن الهجوم) لقيادة وعناصر هذه الميليشيات ومن يأتمرون بأمرها."

وأضاف البيان "هذه الميليشيات التي جاءت لنجدة فلول الإرهابيين من تنظيم الدولة (داعش) في مدينة أجدابيا وبنغازي والذين تلاشت وخرّت قواهم أمام ضربات جيشنا الباسل والقوات المساندة له."

وقال أحد السكان إن الاشتباكات تجدّدت يوم الأحد.

وما زالت القوات المسلحة الليبية مقسمة في أعقاب الاضطرابات السياسية التي تلت الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وأنشأ تنظيم الدولة الإسلامية معاقل له في أجزاء من البلاد منذ عام 2014 وهو ينشط بين بنغازي ومدينة سرت التي تعد أحد معاقله الساحلية وتبعد نحو 380 كيلومترا إلى الغرب.

ولكن في الأسابيع الأخيرة تراجع التنظيم المتشدد إلى وسط سرت بعد تقدم القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني من مدينة مصراتة في غرب البلاد.

وأجبر حرس المنشآت النفطية - وهو قوة منفصلة تسيطر على مرافئ النفط قرب أجدابيا ومؤيدة لحكومة الوفاق الوطني- مقاتلي التنظيم المتشدد على التراجع إلى شرق سرت.

وقال متحدث باسم الحرس إن الاشتباكات التي اندلعت في الآونة الأخيرة لا تهدد بشكل فوري المنشآت النفطية لكنهم مستعدون لحمايتها عند الضرورة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر