جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها
ads

عربي وعالمي

الليبيون يكافحون لتوفير احتياجاتهم في ظل "شلل" اقتصادي

الثلاثاء 24/مايو/2016 - 03:20 م
تحيا مصر
طباعة
قول سكان ومحللون إنه في ظل استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية في ليبيا تكافح العائلات التي تقيم في العاصمة طرابلس لتوفير احتياجات أفرادها الأساسية.

فقد تضرر الاقتصاد الليبي بشدة جراء الاضطرابات السياسية والصراع الذي أعقب الانتفاضة على معمر القذافي في 2011.

وتفاقم الوضع بسبب اعتماد الاقتصاد الليبي بشكل أساسي على عائدات النفط التي تراجعت بشكل كبير مع انخفاض أسعار النفط بشكل حاد وهبوط الإنتاج لأسباب منها خلافات تتعلق بالعمال والفصائل المتصارعة وهجمات المسلحين على حقول نفطية.

في ذات الوقت تعاني البنوك الليبية من أزمة سيولة حادة يقول مصرفيون إنها ترجع جزئيا لسحب المودعين أموالهم والاحتفاظ بها في بيوتهم بسبب مخاوف أمنية.

وقال المحلل الاقتصادي وحيد جبو "هناك العديد من الأسباب. أولا وعلى رأسها توقف تصدير النفط من المواني والحقول النفطية. الحقيقة هذا تسبَب في شبه شلل للاقتصاد الليبي وحرم ليبيا خلال هذه السنتين من أكثر من 70 مليار دولار حسب مصادر مصرف ليبيا المركزي وحسب المصادر من جهات أخرى."

وأضاف جبو "الأمر الذي أدي إلى نقص حاد في التدفقات المالية على مصرف ليبيا المركزي. فهذا طبعا سبَب بالتأكيد في نقص أو في شبه توقف لعملية الاعتمادات المالية فاتجه أصحاب الأعمال والتجار إلى شراء العُملة من السوق الموازية حتى لا تتوقف أعمالهم ويستمروا في عملية استيراد السلع الأساسية ولكن عن طريق السوق الموازية. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الليبية من خلال ارتفاع العملة الصعبة في السوق الموازية."

وأوضح سكان في العاصمة الليبية أنهم يشعرون بضغط كبير جراء الارتفاع الكبير في أسعار السلع.

قال طرابلسي يُدعى أحمد "بالنسبة للأسعار في السوق يعني غالية. غالية هلبا (جدا) كل شي أصبح مضاعف. يعني قبل تقدر تصرف في الشهر 200 أو 300 جنيه (دينار ليبي) (145-218 دولار) مستريح لكن توا (الآن) تبي (تحتاج) ألف جنيه (728 دولار) ما يديروا لك شي. يعني حُقة (علبة) الزيت كنت تاخذها 2.5 جنيه والآن خمسة جنيه. وعلبة الطماطم كانت جنيه والآن اثنين جنيه وأكثر. والخضروات المحلية السعر مناسب لكن المستوردة مرتفعة مثل الموز يصل إلى سبعة جنيه وثمانية دينار."

واضاف آخر من سكان طرابلس يدعى الحاج شبعان العطويش "الأسعار مرتفعة. كل شي مرتفع من الخبز إلى الدقيق إلى الزيت إلى الطماطم كل شي أي شي مرتفع ماذا يفعل صاحب المرتب الضعيف بالذات مسكين. ماذا يفعل ممكن يشحذ أو يسرق. توقع أي شي."

وقال وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن مؤسستي النفط المتنافستين في ليبيا اتفقتا من حيث المبدأ على الاتحاد في كيان واحد.

وقالت مصادر نفطية ليبية إن الدولة العضو في منظمة أوبك سوف تستأنف تصدير النفط من ميناء مرسى الحريقة بعد التوصل إلى اتفاق في اجتماعات في فيينا بين مسؤولين يمثلون شرق وغرب البلاد.

وهوى إنتاج ليبيا إلى نحو 200 ألف برميل يوميا الشهر الجاري نتيجة الخلاف بين جماعات في شرق البلاد وغربها حال دون تحميل سفن في مرسي الحريقة لما يزيد عن ثلاثة أسابيع.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر