جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

«شوقي» متحدثًا عن «البلاغة»: كلمة بالعربية تساوي جملة في اللغات الأخرى

السبت 30/يناير/2021 - 10:55 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر

عبر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن انبهاره بوجود كلمة واحدة في اللغة العربية تضم بداخلها حرف عطف وثلاثة ضمائر مختلفة وفعلاً ماضياً، وهي كلمة (فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ) .

وأوضح وزيرالتربية والتعليم، أن هذه الكلمة تساوي جملة كاملة في اللغات الأخرى، مشيرًا إلى أن هذه الكلمة من أكثر الأمثلة وضوحاً على بلاغة اللغة العربية.
وقال "شوقي"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نصاً: "يعرف علم البلاغة بأنه أحد علوم اللّغة العربيّة المُهمة، ومعناه الفصاحة في القول والكلام أثناء الحديث أو الكتابة ويعمل على إيصالِ الأفكار والمعاني بأفضلِ الطُّرق، مع الحرص على إضافةِ الجماليّات اللغويّة عليها؛ ممّا يُسهمُ في زيادة تأثيرها على القارئ أو المُستمِع".
وأضاف: "يُقسمُ علمُ البلاغة في اللّغةِ العربيّة إلى ثلاثةِ أنواعٍ من العلوم أو الأساليب البلاغيّة وهي: علم المعانيّ، وعلم البيان، وعلم البديع.. ومن أكثر الأمثلة وضوحًا على بلاغة اللغة العربية، كلمة (فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ)، والتي تساوي جملة كاملة في أي من اللغات الأخرى، حيث تحتوي علي حرف عطف وثلاثة ضمائر مختلفة وفعل ماضي كلِ في كلمة واحدة!".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر