جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

خبراء ومحللون: المناخ الاقتصادي في سلطنة عُمان ...مناخ استثماري جاذب

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 10:46 ص
تحيا مصر
طباعة
أكد خبراء في الشأن الاقتصادي أن البيئة والمناخ الاقتصادي في سلطنة عُمان هو من أفضل المناخات الجاذبة للاستثمار، لأن السلطنة تواصل جهودها الحثيثة لتعزيز مناخ الاستثمار، ودعم نمو الأعمال؛ بما يُساعد على تحقيق النمو الاقتصادي المأمول، رغم ما يعانيه الاقتصاد العالمي من متغيرات وتحديات ومصاعب.

واستشهد المحللون الاقتصاديون بتصريحات شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد مستشار السلطان قابوس- على هامش منتدى "استثمر في عُمان"، الذي انطلق أمس- والذي أكد أن السلطنة تحظى بموقع استراتيجي مهم، فضلا عن أن البيئة التشريعية للاستثمار والبيئة الاقتصادية والبيئة التجارية تتيح فرص الاستثمار وتنويع مصادر الدخل للبلد.

فالسلطنة تنعم باستقرار سياسي واقتصادي غير متوفر في كثير من بلدان المنطقة، فضلا عن وجود كوادر وطنية تتأهب للدخول إلى سوق العمل، وتحتاج فقط إلى الفرص المواتية التي تقدم لها التدريب اللازم، علاوة على القوانين الميسرة للاستثمار، واعتماد الكثير من جهات الاختصاص لفكرة المحطة الواحدة، وتيسير الإجراءات.

ولا شك أن أزمة النمو العالمي - وكذلك الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن التراجع العنيف لأسعار النفط - قد أثرت بصورة أو أخرى على معدلات النمو، لكن سلطنة عُمان تأمل من خلال الخطط والاستراتيجيات أن تتجاوز هذه الظروف الصعبة، كما حدث من قبل، فلم تكن هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها البلاد لضغوط اقتصادية.

يؤكد المحللون والخبراء أن منتدى "استثمر في عُمان" يأتي بمثابة منصة تجمع ذوي الاختصاص ورجال الأعمال - سواء من داخل السلطنة أو خارجها- فكل مؤسسات الدولة باتت تؤمن بأنه لا بديل عن تعظيم دور القطاع الخاص في العملية التنموية؛ من خلال إتاحة المجال له لضخ رؤوس الأموال في العديد من المشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، وتقدم فرص عمل للشباب، وتسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية.

الجدير بالذكر أن جميع الجهات العُمانية المعنية تسعى إلى تنفيذ الخطط الاستراتيجية، وفي مقدمتها الخطة الخمسية التاسعة، التي يُبشر تطبيقها بنتائج إيجابية عدة على مختلف المستويات، وأولها تنويع مصادر الدخل، ودعم نمو القطاعات الخمسة المستهدفة، وتشجيع الأفراد على العمل الحر وخوض مجال ريادة الأعمال

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر