جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

فن

بحضور قداسة البابا .. العرض الأول لفيلم ال "49 شهيدا" بمسرح الأنبا رويس

الثلاثاء 20/سبتمبر/2016 - 09:25 م
تحيا مصر
طباعة
مينا شوقى
حضر قداسة البابا تواضرس الثانى بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية افتتاح فيلم ال "49 شهيدا".

فيلم "49 شهيدا" من إخراج جوزيف نبيل، وسيناريو وحوار ماهر زكى، ومادة تاريخية نشأت زقلمة.

حضر من نجوم الفن الفنان سمير فهمي- ولطفي لبيب -ماهر لبيب - تاتيانا-المنتصر بالله -ايهاب صبحي -شيري مجدي -جميل عزيز - ايمن امير - اميل شوقي - منير مكرم ـ مجدي فوزي - شيري مجدي - جرجس فوزي-كيرلس جرجس فوزي ومني جلال -علا رامي -هبة عبد الغني .

كما أشرف على إنتاج الفيلم دير القديس مقاريوس ببرية شيهيت حيث أن الــ "49 شهيدًا" المعروفين بشيوخ برية شيهيت مدفونة أجسادهم بالدير.

وتدور أحداث الفيلم - الذي قدم له قداسة البابا تواضروس الثاني - في القرن الخامس الميلادي حيث عاش التسعة والأربعين شهيداً شيوخ شيهيت وكانوا رهباناً بدير القديس مقاريوس ببرية شيهيت وأثناء غارة البربر علي الأديرة سنة 444 ميلادية لم يقبلوا النجاة ويصعدوا الي الحصن مع باقي رهبان الدير ، فذبحهم البربر جميعاً . وكان مرتينوس رسول الملك ثاؤدسيوس وابنه موجودين بالدير وقد أوفده الملك ليسأل الرهبان بخصوص أن يرزقه الله ابناً ، وكان مرتينوس وابنه منزويين في مكان، وتطلع الابن إلى فوق فرأي الملائكة يضعون الأكاليل علي رؤوس الشيوخ الذين قتلوا، . فعاد الاثنان وظهرا للبربر فقتلوهما ونالا إكليل الشهادة مع الآباء الشيوخ ، وبعد ذهاب البربر نزل الرهبان من الحصن ودفنوا الشيوخ في قلاية بجوار كنيسة القديس مقاريوس، وحوالي أواخر القرن الثامن عشر للميلاد بني لهم المعلم إبراهيم الجوهري كنيسة ونقلوا الأجساد إليها. ولا زالت موجودة بالدير إلى اليوم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر