جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

وزير التعليم: "لا​ نية للتأجيل.. والدراسة في موعدها 24 سبتمبر"

السبت 03/سبتمبر/2016 - 01:28 م
تحيا مصر
طباعة
أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه لا​ نية إطلاقًا لتأجيل الدراسة العام الدراسي الجديد.
أشار الوزير إلى أنه سيتم بدء الدراسة في موعدها بجميع المدارس في 24 سبتمبر الجاري، على مستوى الجمهورية.
وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من مشروع تطوير المناهج بمعرفة لجان الخبراء المشكلة، وسيتم عرض الأمر على مجلس الوزراء لإقراره، بعد أن تلقت الوزارة تقرير اليونسكو في هذا الشأن، و"سنبدأ مرحلة التطوير العام المقبل بمناهج الصف الأول الابتدائي على أن يتم إزاحة بقية المناهج تباعًا صفًا صفًا ليتم الانتهاء من تغيير كل المناهج خلال 10 أعوام".
جاء ذلك خلال جولة الوزير، يرافقه اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، وألفت فرغلى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، واللواء السعيد عبدالمعطى، السكرتير العام، والمهندس مصطفى عباس، السكرتير المساعد، وعدد من نواب البرلمان، لافتتاح عدد من المدارس الجديدة فى بنها وقليوب، في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي.
شملت جولة الوزير افتتاح مدرسة كفر سندنهور الابتدائية ببنها، ومدرسة سنديون الابتدائية بقليوب، ووضع حجر الأساس لمدرسة ترسا الابتدائية بطوخ.
وأشار الوزير، خلال الجولة، إلى أنه لا علاقة بين المصروفات الدراسية وتسليم الكتب المدرسية، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من طباعة 80% من الكتب المدرسية وتسليمها للمديريات التعليمية، وتم التنبيه على الإدارات ببدء التسليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي.
وحول ما أثير هذا العام في امتحانات الثانوية العامة، أكد الوزير أن الوزارة اتخذت إجراءات غير مسبوقة في تاريخ الامتحانات لمواجهة عملية التسريب والغش الإلكتروني، والوزارة لم تقف موقف المتفرج، وقدمنا 10 متهمين أساسيين للنائب العام، وتم حبس المتهم الرئيسي، بخلاف ضبط 350 حرزًا للغش الإلكتروني بحوزة بعض الطلاب.
وأكد الوزير أنه لم يتم اتخاذ موقف نهائي أو قرار بخصوص إلغاء امتحانات "الميدتيرم" وأن الأمر لم يتعدَ مقترح استبداله بنظام اختبارات جديد يعد من أحدث أساليب الامتحانات في العالم، حيث لا يعتمد على امتحان واحد فقط يصيب أو يخطئ فيه الطالب، بل يعتمد على امتحانات شهرية وتفاعل شفهي ودرجات للسلوك وأنشطة منهجية.
وعن أزمة عمال الخدمات بالمدارس أكد الوزير أنه جارٍ حل المشكلة مع وزارة المالية، خصوصًا أن تمويل رواتب هؤلاء من صناديق المحافظات، وهناك مشكلة، ووزارة المالية طلبت حصرًا من المحافظات وجارٍ إعداده لحل هذه الأزمة.
قال الشربينى إن الوزارة تقود جهودًا حثيثة لمواجهة الدروس الخصوصية، حيث تم إطلاق مبادرة "محافظة خالية من الدروس الخصوصية"، التي بدأت في تطبيقها عدد من المحافظات من خلال تطوير نظام المجموعات المدرسية وتحويلها لقوافل تعليمية، تعتمد على الاستعانة بأكفأ المدرسين وتخصيص نسبة 90% من الحصيلة للقائمين بالتدريس، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المحافظات جهزت القاعات اللازمة لتنفيذ الفكرة وجذب الطلاب لهذه المجموعات.
وتطرق الوزير إلى أزمة الصيانة المدرسية، مؤكدًا أن سببها هو نقل موازنات الصيانة للمديريات التعليمية، وبسبب تقاعس بعض مديري المديريات في التنفيذ عادت الأموال مرة أخرى للمالية مما دفعني لإحالة 5 منهم للتحقيق بعد أن أعادوا مبالغ وصلت لـ240 مليون جنيه للصيانة لم يتم استغلال مليم واحد منها، كما تقرر إحالة كل مدير مديرية للتحقيق يرد من أموال الموازنة مليون جنيه فأكثر.

من جانبه أكد الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية أن القليوبية بها 180 مبنى مدرسي تعمل بنظام الفترتين، وهي تمثل 18% من إجمالي المباني التعليمية بالمحافظة، وهو أمر يحتاج لوضع تصور للتخلص منه، وأن المحافظة في حاجة إلى 152 قطعة أرض لإنشاء 3231 فصلًا جديدًا في 92 منطقة، ولكن في الوقت نفسه نجحت المحافظة في حصاد المركز الأول على مستوى الجمهورية في تنفيذ المشروعات المدرسية، حيث تم الانتهاء من 26 مدرسة جديدة بإجمالي 525 فصلًا، كما تم إسناد 27 مدرسة جديدة بـ530 فصلًا، وجارٍ طرح 24 مشروعًا و383 فصلًا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر