جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

الأوراق المطلوبة بعد نتيجة حج القرعة .. وأول فوج يغادر مصر 25 أغسطس

الأحد 07/أغسطس/2016 - 05:17 م
تحيا مصر
طباعة
بدأت اللجنة العليا للحج السياحي برئاسة الدكتور خالد المناوي مستشار الوزير للغرف السياحية، اجتماعتها مع المسؤولين عن الحج بالمملكة العربية السعودية للإتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بالحجاج، وبشكل خاص مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة لتشمل نحو 30 ألف حاج.

ينتظر الآلآف من المصريين نتيجة قرعة الحج السياحي لعام 2016-1437هـ، ويبلغ عدد وحصة الحج السياحي لهذا العام 30 ألف تأشيرة، حيث يتم تقسيمها إلى عدة مستويات؛ كي تناسب الكثير من فئات المجتمع المصري الراغبين في أداء فريضة الحج

الأوراق المطلوبة بعد نتيجة قرعة الحج

أما عن الأوراق المطلوبة، فعلى الحاج الفائز بالقرعة التوجه إلى القسم التابع له بالأوراق التالية، وفقًا لما ورد في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية المصرية:
• صحيفة جنائية للكشف عن هوية الحجاج.
• صورة من مستند تحقيق الشخصية مع تقديم الأصل للمطابقة.
• بيان موقف التجنيد للفائزين القرعة من مواليد 18/3/1941 ومابعدها، وذلك بموجب خطاب يصدر للطالب من مركز أو قسم الشرطة التابع له، يوجه إلى منطقة التجنيد التابع لها مقدم الطلب.
• موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالجهات التي يطلب منها ذلك.
• عدد 12 صورة شخصية مقاس 4*6 على خلفية بيضاء، على أن يشغل حجم الرأس 70أو80% من مساحة الصورة.
• يتم سداد رسوم الحجاج الفائزين بمقر مديريات الأمن التابعين لها.

الرسوم المطلوبة ومواعيد السفر

تحدد الرسوم المطلوبة للحج - سنويًا - بمعرفة القطاع المالي بوزارة الداخلية، وفقًا لحساب تكلفة أجور السكن والتنقلات والخدمات بالأراضي السعودية، من بينها قيمة قسط التأمين ضد الوفاة والعجز الكلي والجزئي، وفقًا لنسبة العجز.

بالنسبة للمسافرين بحرًا، تحصل قيمة السفر بالبواخر والإقامة بمدينة الحجاج ضمن رسوم الحج، أما بالنسبة للمسافرين بطريق الجو يقوم المواطن بشراء تذكرة السفر من فروع شركة مصر للطيران، طبقًا للمواعيد المحددة بوثيقة السفر وبالأسعار المعلنة من الشركة.

كما أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، ورئيس بعثة الحج لهذا العام أن سفر أول فوج من مصر يوم 20 أغسطس الجاري، وأخر رحلة ذهاب إلى السعودية يوم 5 سبتمبر من الشهر المقبل، على أن تنتهي رحلات العودة من الأراضي السعودية يوم 17 سبتمبر من الشهر نفسه.

ويذكر أن اللجنة العليا للحج السياحي برئاسة الدكتور خالد المناوي مستشار الوزير للغرف السياحية، أعلنت زيادة أسعار الحج السياحي بنسبة 10% فقط، وفقًا لتعليمات وزير السياحة يحيي راشد، مما أثار إزعاج شركات السياحة المنظمة ووضعها في مأزق، حيث إن زيادة أسعار الريال تعادل أكثر من 30%.

كما سجلت أسعار الحج السياحي بعد الزيادة، برامج «الخمسة نجوم» 65 ألف جنيه بدلًا من 59 ألف، كما ارتفعت أسعار رحلات الحج «الأربع نجوم» من 47 إلى 52 ألف جنيه، وارتفعت برامج الحج الاقتصادي من 27 إلى 30 ألف وخمسمائة جنيه بالإضافة إلى تذكرة الطيران، كما ارتفعت أسعار الحج البري من 26 إلى 29 ألف جنيه.

وبناءً على هذه الزيادة الضخمة، قررت اللجنة العليا للحج السياحي أن تعفي برامج الحج الاقتصادي والبري من جميع الرسوم الخاصة بالحج، وأعفت برامج الخمس والأربع نجوم من رسوم صندوق الحج والعمرة، والتي تقدر بـ600 جنيه عن كل حاج، والتي كانت تخصص للإنفاق على بعثة الحج السياحي، مما أثار استياء أصحاب شركات السياحة، وقالوا إن هذه الزيادة غير كافية، وستؤدي إلى خسائر كبيرة.

وأعلن الدكتور أشرف العربي في اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن عدد حجاج هذا العام يبلغ ٦٢.٥١١ ألف حاج، مقسمين كالآتي: ١٠ آلاف حج التضامن، و ١٨.٨٠٠ ألف لحج القرعة، و٢٩.١٤٥ ألف للحج السياحي، و٤٥٦٦ ألفًا للهيئات والجهات الأخرى، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق نظام المسار الإلكتروني تنفيذًا لتعليمات المملكة العربية السعودية لمعرفة بيانات الحجاج المصريين.
كما سيتم توفير الأدوية وجميع المستلزمات الطبية والإسعاف والمراكز الطبية بالقرب من مقر إقامة الحجاج، بالإضافة إلى قيام وزارة التضامن بإنتاج فيلم وثائقي لتعريف الحجاج بجميع الإجراءات والشعائر.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر