جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads
سالم الحافى

سالم الحافى

الخطبة المكتوبة .. والخطيب المعجزة !

الإثنين 01/أغسطس/2016 - 02:10 م
طباعة
السبت:
بينما تنثر الفضائيات الملح فوق الجرح في حلقي بأخبار الدم "العربي" المسفوك على عتبات خيبتنا ، وتوابع زلزال " الدولار" التي تقض مضاجعنا .. وقبل أن ينفد نهر الصبر ، هرعت إلى ما يعيد لي الطمأنينة ، ويأخذني إلى هناك ، حيث لاعين رأت ولاخطر على قلب بشر .. فتحت كتاب الله ، فإذ بي مصادفة أمام آيات من سورة " النمل" : (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ) كعادتي ، أتتبع أقوال المفسرين ، فيما أقرأه من القرآن الكريم ، وهذا ماحدث ، فقد أخذني شيوخ وأئمة التفسير إلى مجموعة من اجتهادهم في تفسير الآيات ، وقد أفاضوا ـ عليهم سحائب الرحمة ـ قالوا : هذه بلقيس امرأة جاهلية تعبد الشمس : "قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون" لتختبر عزمهم على مقاومة عدوهم ، وحزمهم فيما يقيم أمرهم ، وإمضاءهم على الطاعة لها ، وكان في مشاورتهم وأخذ رأيهم عون على ما تريده من قوة شوكتهم ؛ ألا ترى إلى قولهم في جوابهم : نحن أولو قوة وأولو بأس شديد ، قال قتادة : كان لها ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا هم أهل مشورتها ، كل رجل منهم على عشرة آلاف " قال ابن عباس : كان من قوة أحدهم أنه يركض فرسه حتى إذا احتد ضم فخذيه فحبسه بقوته .
تعددت أقوال المفسرين ، لكنى استرحت لمن يقول " الآيات الكريمة تقرر قبل أن تعرف الدنيا نظام الحكم الحديث أن القرارات المصيرية في حياة الشعوب وعلى رأسها قرار الحرب ، يتخذه " أهل السياسة" وليس أولو القوة العسكرية والبأس الشديد" وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ" ..
وأن الآيات تؤيد الدولة المدنية ، وأن الديمقراطية حجر الأساس لأي حكم رشيد .
الأحد:
جلست مرغما استمع إليه ، وبلعت على مضض فاعله المنصوب ، ومفعوله المرفوع ، لكن الدم غلي في عروقي عندما قال الخطيب المعجزة :
ولست أبالي حين أقتل مسلما
على أي جنب كان فى مصرعي
الخطيب الجهبذ قال: (أقتل ) بفتح الهمزة ، والصحابي الشهير ، قالها والكفار حوله:( أُقتل ) بضم الهمزة ،ولو قالها بالفتح لأطلق الكفار سراحه ، لكن الصحابي قالها بالضمة ، لعلمه أن الضمة تجعله شهيدا ، والفتحة قد تذهب بقائلها عن قناعة إلي الجحيم .
كنت استمع "المعجزة" وأنا خارج المسجد ، ولما داس على أنف سيبويه ألف مرة ، قررت رؤية هذا "المعجزة"؛ فدخلت المسجد ، وبدأت أتخطى الصفوف بمشقة ، إلى أن اقتربت لمسافة تجعل " المعجزة" في مرمى نظارتي ، وعندما أبصرته ، سقطت منى ابتسامة ذابلة ؛ فقد كان يقرأ الخطبة من ورقة !
" المعجزة" هذا لاحرج عليه ، لكن الحرج كله على من أعطاه ورقة ، وطلب منه أن يقرأها ، مجرد قراءة ، يعنى أي شخص ـ يفك الخط ـ يؤديها بكل بساطة ، وزمان قبل مولد الخطبة المكتوبة ، تغيب خطيب الجمعة في قريتنا ، فأتوا بخطبة مطبوعة ، وانبرى ـ واحد من جهابذة فك الخط إياه ـ وصعد المنبر ، ومرت الدقائق ثقيلة على عشاق لغتنا الجميلة ، لكن مازلنا نتندر على " خطيب فك الخط" ، فقد قال في الدعاء : " اللهم كن علينا ولاتكن لنا " فإذ بـ " آمين" ترج المسجد ، ولما خرج من المسجد ،عاتبناه ؛ فأخرج الخطبة المكتوبة ، وقال وهو يشير فيها إلى الدعاء الذي ردده ، فقد كان هناك خطأ مطبعي ، لكن تقول إيه في "المعجزة".
الإثنين:
بلغ أمر عِظم اللحْن عند السلف أنهم كانوا يدعون على مَن لحن بحضرتهم؛ فقد تكلَّم أبو جعفر المنصور في مجلس فيه أعرابي، فلحن، فصر الأعرابي أذنيه - يعني: نصبها للاستماع - فلحن مرة أخرى أعظم من الأولى، فقال الأعرابي: أفٍّ لهذا، ما هذا؟ ثُم تكلم، فلحن الثالثة، فقال الأعرابي: أشهد أنك ولِّيت هذا الأمر بقضاءٍ وقدَرٍ.
الثلاثاء:
لو تمنيت منهجا دراسيا ؛ لأسرعت أرشح بعض كتبه ، إنه العملاق الأزهري الشيخ محمد الغزالي ؛ فمازلت أسمعه يقول : "
لو أن إنسانا سهر الليل في قراءة القرآن ثم أصبح يفتح دكانه متكاسلا ويعرض بضاعته متواكلا ، فهذا الرجل يخون الإسلام ؛ لأن ضياع التجارة الإسلامية ضياع للإسلام نفسه .. ولو أن المسلمين الأوائل جلسوا في المسجد ليل نهار وهم يرددون : "قدوس ، قدوس ، سبوح سبوح " ماخرج الإسلام من المسجد ، لكنهم فهموا حقيقة الإسلام ، فكونوا جيشا زحف إلى دولة الروم ، ولنستمع بتأن إلي ابن خلدون وهو يصور كيف فهم المسلمون الأوائل الاسلام ، يقول : "لما استقر الملك للعرب ، وشمخ سلطانهم ، وصارت أمم العجم خولا لهم وتحت أيديهم تعلموا فنون البحر ، فأخذوا يصنعون السفن وشحنوا الاساطيل بالرجال والسلاح "
إن هذا النبوغ البحري لأمة صحراوية لامرجع له إلا تعاليم الاسلام ، فقد كان العرب يعيشون في أرضهم ، فلما جاء الاسلام سمي المحيط الهندي من ناحيتهم ببحر العرب.
الأربعاء :
سألني : من داعش ؟
فأجبت: توصلت الأجهزة الأمنية في العراق أن ضابطا سمح لسيارة مفخخة بالمرور مقابل 300 ألف دولار ، والنتيجة 300 قتيل في انفجار بمنطقة "الكرادة" .. بالله عليك لو أن أعداءنا أرادوا قتل هذا العدد منا بوساطة جيوشهم ، فكيف تكون التكلفة ، وماذا سيقولون عن قيمهم الديمقراطية وعدم التدخل في الشأن الداخلي ورعايتهم للسلام العالمي .. ؟ لكن 300 ألف دولار تكفي لذبحنا بسكين غبائنا !
الخميس :
طرت في مشوار سريع لبيت صديقي الصدوق جحا ، فرأيته وقد جلس يتسامر مع زوجتيه ، وطاب لهما أن تحرجاه ، فسألتاه : أيهما أحب إليه ؟
قال : أنتما معا حبيبتان إلى قلبي
قالتا : لا ، إنك لاتستطيع أن تضحك منا بهذه المراوغة ، وأمامك هذه البركة ، نخيرك إغراق إحدانا بها ، فمن منا تلقي بها في الماء الآن ؟
حار في أمره هنيهة ، ثم التفت إلى الزوجة الأولى وقال لها : أذكر أنك تعلمت السباحة قديما ياعزيزتي
الجمعة:
( من استعمل رجلا على عصابة ـ أي جماعة ـ وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين) حديث شريف .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر