جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

لليوم الثاني مصر تفتح معبر رفح مع غزة

الخميس 12/مايو/2016 - 11:36 ص
تحيا مصر
طباعة
فتحت السلطات المصرية اليوم الخميس معبر رفح البري مع قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري إلى القطاع.

وقالت هيئة الحدود والمعابر في وزارة الداخلية في غزة إن 412 مسافراً غادروا عبر المعبر خلال عمله يوم أمس، فيما عاد إلى القطاع 511 آخرين.

ووصفت الوزارة ، على موقعها الإلكتروني ، وضع معبر رفح بعد فتحه يوم أمس لأول مرة منذ نحو ثلاثة أشهر بأنه "مأساة تتجدد مع كل فتح استثنائي للمعبر" في ظل التكدس الكبير للراغبين بالسفر.

ودعت الوزارة السلطات المصرية إلى "إتباع سياسة جديدة تراعي الظروف الإنسانية الصعبة لسكان قطاع غزة وتقدير الأوضاع الصعبة للحالات الإنسانية التي تزداد كل يوم والعمل على فتح المعبر لمدة أطول".

ومن المقرر أن يعمل المعبر اليوم فقط على أن يعاد إغلاقه مجددا إلى أجل غير مسمى.

ولم تفتح السلطات المصرية المعبر منذ بداية العام الجاري سوى ثلاثة أيام فقط كانت في منتصف فبراير الماضي، مقابل 24 يومًا في عام 2015 ما يمثل أسوأ إحصائية لعمل المعبر.

ويتم السماح بالسفر عبر المعبر لمن سجلوا أسماءهم مسبقا في كشوفات وزارة الداخلية في غزة من حملة الجوازات المصرية والمرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الخارجية.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية في غزة أن عدد المسجلين لديها للسفر عبر المعبر يبلغ نحو 30 ألف شخص وأن اقتصار العمل فيه ليومين "لا يحل الأزمة الإنسانية المتفاقمة" لسكان غزة.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، مساء الأربعاء: "أرجو ألا ننسى أن غزة لا تزال تخضع للاحتلال الإسرائيلي وهو المسؤول عن وصول المساعدات التجارية والإنسانية إلى الفلسطينيين في القطاع".

وأضاف "مصر ستقوم بفتح معبر رفح كلما ظهرت حاجة إنسانية إلى ذلك، والقضية الفلسطينية هي على رأس أولويات الأجندة المصرية".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر