جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

تحقيقات

جمعية الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي.. «عاشت الفكرة لمساعدة مرضى PKU.. ورحلت صاحبتها»

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 02:02 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر



«الأفكار النبيلة لا تموت» هذا هو التعبير الأكثر دقة لوصف ما تقوم به جمعية الأمراض الوراثية والتمثيل الغذائى التى أسستها الدكتورة ليلى عفت «أستاذة الوراثة بالمركز القومى للبحوث ومتخصصة فى الـPKU» عام 2005 لرعاية الأطفال المصابين بالمرض من الناحية الطبية والغذائية، والتى رحلت العام الماضى تاركة إرثاً كبيراً من الإنسانية والعلم الذى يُنتفَع به.



«دكتورة ليلى دورها عظيم مع أطفال الـPKU» بهذه العبارة بدأ الدكتور محمد عبدالحميد، أستاذ بالمركز القومى للبحوث، حديثه، مُعتزاً بانتمائه لمكان يسعى لرعاية أطفال لا حيلة لهم فى انتقاء المرض المجهول لأجسادهم ولتوعية أسرهم بما هم مضطرون للتعايش معه، بدأ حديثه عن السيدة التى أسست المكان ووهبت حياتها للمرضي، فلم تكتف برسالة دكتوراه أعدتها فى التسعينيات عن مرض يجهله الكثيرون، بل قررت أن تكون رسالة العمر.

يقول: «كانت ترى ضرورة وجود مسح للمواليد تقوم به وزارة الصحة؛ حيث كان يتم فى دول أخرى منذ الستينيات، فى وقت كانت رسالتها فى التسعينيات تقتصر على 13 أسرة تضم مريض PKU، كما أن نسبة الإصابة هى طفل من بين كل 6 آلاف طفل وهى نسبة تدل على عدد كبير».

ويوضح أنها منذ ذلك الوقت استهدفت التوعية فى المقام الأول نظراً لجهل الكثير من الأهالى بإمكان التعايش مع الأمراض الوراثية والتحكم فيها طالما لازالت فى المرحلة الآمنة المبكرة، ويشير إلى أن الجمعية كانت تسعى لمواجهة حالة الإنكار الناتجة عن عدم الوعى لدى بعض الأهالى الذين لا يلتزمون بالحمية الغذائية ضعفاً أمام الطفل أو جهلاً بأهميتها.

ويشير إلى أنهم صادفوا العديد من الحالات الناتجة عن زواج أقارب، الأمر الذى دفعهم للقيام بمهمة إضافية فى توعية الأسر التى تتكرر فيها حالات الزواج رغم وجود أطفال مرضى ينتمون لنفس العائلة، مما يزيد فرصة الإصابة، الأمر الذى يظهر فى عدم تركيز بعض الأسر فى أعراض المصابين إلا بعد حدوث اضطرابات أو أعراض شبيهة للطفل الثاني.

كما تولت الجمعية مهمة توعية الأهالى بأهمية التحاليل الدورية للوقوف على نسبة «الفينيل آلانين»، ليُنهى حديثه كما بدأه عن الرسالة التى كانت نقطة تحول فى حياة صاحبتها التى رحلت ليبقى أثرها ودرسها قائلاً: «كانت عايزة يكون فى كيان يساعد مرضى الـPKU علشان عارفة معاناتهم، وهبتهم حياتها خوفاً على الناس من أن يصيبهم اليأس، كانت طول الوقت عايزة تقولهم فيه أمل».

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر