جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

الصحة

أحدث صيحات «كورونا».. قناع لمكافحة العدوى فى العيادات

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 10:03 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر

فى تجربة أشبه بارتداء خوذات رواد الفضاء، أو ممارسى رياضة الهبوط بالمظلات، صمم فريق بحثى بجامعة كورنيل الأمريكية خوذة تلائم زمن «كورونا»، إذ يسهم ارتداؤها فى منع انتشار نحو 99.6٪ من قطرات السعال التى تنتقل عبر الهواء. ويعنى ذلك القضاء على حالة القلق المصاحبة لاضطرار البعض إلى التخلى عن «القناع الواقى» وفتح الفم فترة غير قصيرة، بينما يقف الطبيب على بعد بوصات من وجه المريض، فى حالة الخضوع لفحص الأسنان أو الحلق أو الأنف.



ويقوم تصميم الخوذة الشفافة على تغطية الوجه، بينما تترك منفذ جهة الفم والأنف للسماح بالتدخل الطبى. ويوجد منفذ آخر يخلق فراغاً داخليًا لمنع تطاير القطرات التى تنفث بواسطة المريض من بلوغ حيز الهواء بالعيادة ونقل العدوى. فيتم توجيه هذا الرذاذ وحجزه فى فوهة أعلى الخوذة.

وبحسب نتائج الدراسة التى نشرتها مجلة Physics of Fluids، فإن فاعلية الخوذة ترتفع لتسهم فى منع انتشار نحو 99.6٪ من قطرات السعال المتطايرة خلال اقل من الثانية. وذلك بالمقارنة ببدائل أخرى مثل الأقنعة الواقية التقليدية، وحتى أنظمة تنقية الهواء، والتى يلزمها ما يصل إلى 45 دقيقة لالتقاط 99% من قطرات الرذاذ المحمولة جواً.

وبحسب قول ونججى جيا،أستاذ الهندسة الميكانيكية والفضائية، والباحث الرئيسى بالدراسة، يعتمد تصميم الخوذة على مفاهيم هندسية مثل ديناميكيات السوائل الحسابية (CFD) جنبًا إلى جنب مع نماذج تتبع ومحاكاة مسارات القطرات عندما يسعل المريض. وتكشف الدراسة أن الفراغ المتاح داخل الخوذة يسهم فى التقاط رذاذ السعال داخل الخوذة وامتصاصها فى فوهة الترشيح.

ومما يزيد من أهمية الخوذة المستحدثة، أنه يمكن تصنيعها من البلاستيك المعاد تدويره، مما يجعلها فى متناول فئات عديدة من المستخدمين. ومن ثم يحد من انتشار العدوى خلال الفحوصات الروتينية فى مجال طب الفم والأسنان، والتى قد يتسبب تأجيلها بسبب القلق من تفشى «كورونا»، فى إحداث مشاكل صحية أكبر.

ويعتزم الباحثون أصحاب «الخوذة» البدء فى تنفيذ التجارب الفعلية لاستخدامها بمشاركة عناصر من الأطقم الطبية المعنية، مؤكدين صعوبة طرحها قريبا بالأسواق. ومن المنتظر أن تخضع الخوذة الجديدة إلى تعديلات نهائية، قد يكون من بينها إضافة خاصية التنبيه عند زيادة معدل الرذاذ، وبما يضمن تحقيق أهداف الكفاءة والراحة عند الاستخدام.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر