جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

سياسة

خبير اقتصادي : تقدم مصر بمؤشر التنافسية العالمية دليل تحسن بيئة الاعمال بمصر

الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 10:41 م
ads
تحيا مصر
طباعة
تامر توفيق
ads

كشف تقرير منتدى الاقتصاد العالمي عن حصول مصر على المركز الـ 93 من بين 141 دولة في مؤشر التنافسية العالمية، مقابل المركز 94 من بين 140 دولة عام 2018.

ويعتمد ترتيب الدول على مؤشر التنافسية العالمية الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2005، على جمع البيانات في 12 فئة على المستوى المحلي، ليعطي صورة شاملة عن القدرة التنافسية لبلد ما عند جمعها.

وأكد الخبير الاقتصادي ياسر عجيبة، ان تقدم مصر للمركز 93 عالمياً من بين 141 دولة شملها تقرير التنافسية العالمية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بعد أن كانت في المركز 118 آخر 3 سنوات، يؤكد على تحسن بيئة الاعمال بمصر ويعكس النتائج التي حققتها خلال آخر عام، على الرغم من عدم تطرقه الي النتائج والإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التي حققتها مصر على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، الا انه يجب ان يتم الاخذ بكل نتائجه والعمل على تقوية كافة نقاط الضعف لأنه يعد من أهم التقارير الدولية.

وأضاف عجيبة، ان تقدم مصر في تقرير التنافسية العالمية يؤكد على تحقيق مصر لتقدم وتحسن كبير في استقرار الاقتصاد الكلي، العمل على رفع الوعي ببيئة الأعمال وتحسينها، البنية التحتية، الصحة، المشروعات القومية، والتحول الرقمي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر اتخذت الكثير من الإجراءات لتحسين الشمول المالي والتحول الرقمي، ودعم الاستثمار، وزيادة كفاءات الخدمات الحكومية، ومكافحة الفساد، وهي الإجراءات التي تنعكس بصفة عامة على تحسين المؤشرات المالية للدولة.

الجدير بالذكر ان تقرير التنافسية العالمية يصدر كل 3 سنوات، وهو مؤشر يقيس الإجراءات والسياسيات التي تقوم بها الدول للترويج لقطاعتها الاقتصادية المختلفة، ويوضح مدى استفادتها من مواردها الداخلية في تدعيم اقتصادها.

وقد أظهر التقرير ترتيب مصر في عدد من المؤشرات الفرعية، حيث احتلت المركز الـ 102 في مؤشر المؤسسية، والمركز الـ 56 في مؤشر البنية التحتية، والمركز الـ 100 في مؤشر اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمركز الـ 135 في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، والمركز الـ 99 في مؤشر الصحة، والمركز الـ 99 في مؤشر المهارات.

كما احتلت مصر المركز الـ 121 في مؤشر سوق الإنتاج، والمركز الـ 130 في مؤشر سوق العمل، والمركز الـ 99 في مؤشر النظام المالي، والمركز الـ 24 في مؤشر حجم السوق، والمركز الـ 97 في مؤشر ديناميكية الأعمال، والمركز الـ 64 في مؤشر القدرة على الابتكار.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads