جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

عربي وعالمي

محاولة جديدة لإنهاء الأزمة القطرية بوساطة أمريكية

السبت 03/مارس/2018 - 05:51 م
ads
تحيا مصر
طباعة
ads
كشفت صحف أمريكية اليوم، عن إرسال إدارة الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" مبعوثين إلى دول الخليج الأسبوع المقبل فى محاولة جديدة لإنهاء الأزمة القطرية.

وأوضحت الصحف فى تقرير لها أن المبعوثين سيقومان بتسليم رسالة مفادها أن القمة المحتملة التى ستعقد فى منتجع كامب ديفيد في ولاية ماريلاند مايو المقبل لدول مجلس التعاون الخليجي ستفقد معناها إذا لم تتفق السعودية والإمارات والبحرين وقطر على حل الأزمة بينهم.

وأضافت الصحف أن الرئيس ترامب يرغب فى جمع قادة دول الخليج العربى فى كامب ديفيد لإظهار التضامن مع الولايات المتحدة، لكن من جانب الولايات المتحدة الأمريكية قالت: إنه إذا لم تحدث انفراجة فى الأزمة القطرية فلن تكون هناك كامب ديفيد.

ونوهت الصحف إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الدول الخليجية ترغب فى حضور مثل هذه قمة والتى ستتطلب أن يجنب القادة كل خلافاتهم مع قطر وأن يقفوا لإلتقاط صور جماعية حميمية، ولكن هناك سمة واحدة فقط قد توحد قطر مع جيرانها وهى الرغبة فى إظهار الوفاق مع ترامب.

ونقلت الصحف عن عدة مسئولين أمريكيين قولهم: إنه على الرغم من أن البيت الأبيض ما زال يأمل فى عقد القمة، فإنه يقول لدول الخليج إنه ليس هناك معنى للمضى قدما فى عقدها طالما أنها تستمر فى المقاطعة، وهناك تخوف من أن عقد القمة فى ظل إحتدام الأزمة قد يؤدى إلى وضع أسوأ من شأنه أن ينعكس على ترامب باعتباره المضيف.

ومن غير الواضح أيضا الخطوات التى قد تتخذها الدول لضمان إحراز تقدم كاف يستحق المضى قدما فى عقد القمة، ولكن هناك إقتراحا أمريكيا بأن ترفع الدول المجاورة لقطر إجراءاتها المتعلقة بالمجال الجوى، حيث تمنع حاليا رحلات الطيران القطرية من الهبوط على أراضيها أو إستخدام مجالها الجوى.

وعلى صعيدا آخر، نفى مسئول سعودى أن تكون الولايات المتحدة تضغط على الرياض لإنهاء الأزمة تمهيدا لعقد القمة، ووصف هذه الإدعاءات بأنها زائفة، قائلا إن قادة البلدين يتطلعون لمواصلة التعاون بين واشنطن والرياض من جهة وواشنطن ومجلس التعاون الخليجى من جهة أخرى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads