جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

برلماني يتقدم بمشروع قانون لشطب الأحزاب غير الممثلة في البرلمان

الإثنين 30/أكتوبر/2017 - 04:42 م
تحيا مصر
طباعة

قال النائب أحمد رفعت، أنه يعد مشروع قانون «تنظيم عمل الأحزاب فى مصر»، والذي ينص على شطب الأحزاب التي ليس لها تمثيل في البرلمان، أو دمجها مع الأحزاب القوية.

وأوضح ، أننا لدينا 104 أحزاب سياسية فى مصر، مضيفا: " أتحدى أى سياسى أن يحصر ربع أسمائهم، وهناك أحزاب يمثلها رئيس الحزب بشخصه ويطلب أن يكون هو صانع القرار، وبالتالى فلابد من تطهير الحياة السياسية من هذه الأحزاب من خلال شطبها أو دمجها فى أحزاب قوية".

وتابع: «الأصل فى قانون الأحزاب، أن أى حزب لابد أن يجمع 5 آلاف توكيل من المواطنين، بالإضافة إلى أنه لابد أن يكون له تنظيم إدارى ولجان نوعية، ويكون له مقر رئيسى ومقرات فرعية فى المحافظات، مؤكدا أن الهدف من تواجد الأحزاب هو تحقيق الممارسة السياسية، وإذا كانت هذه الممارسة السياسية لا تحقق للأحزاب التمثيل داخل البرلمان، فلا داعى لتواجد هذه الأحزاب فى الحياة السياسية.

وأشار إلى أن مشروع القانون ينص كذلك على شطب الأحزاب التي تمول من الخارج، وشطب الأحزاب التي لديها جمعيات تمول من الخارج، بالإضافة إلى حل الأحزاب التي قامت على أساس دينى مثل حزب البناء والتنمية وحزب النور.

وقال إنه يعد مشروع قانون لتنظيم عمل الأحزاب فى مصر، بشكل لا يتعارض مع الدستور والقانون، على أن يقوم بإرساله إلى البرلمان قريبا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر