جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

مصطفى محمود : رسبت 3 مرات في أولى ابتدائي

الأحد 17/سبتمبر/2017 - 03:55 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
فى حوار أُجرى فى مجلة الشباب وعلوم المستقبل عام 1990، وفي ملف حول ذكريات أول يوم في المدرسة، قال المفكر الدكتور مصطفى محمود:

لا أستطيع أن أنسى اليوم الأول للدراسة بما فيه من دراما ومواقف خاصة، إنني كنت أتعب وأتعرض للمرض كثيرا، كما كنت متمردا منذ صغري، لذلك حرمت من اللعب العنيف والانطلاق الذي يتمتع به الأطفال.

كانت طفولتي كلها أحلاما وخيالات وانطواء، ولم تكن لي رغبة في دخول المدرسة لما عانيت منه في كتاب القرية، فكثيرا ما تعرضت للضرب بسبب أسئلتي الجريئة حول الكون والإنسان والوجود.

لذلك رفضت الذهاب إلى المدرسة في أول يوم للدراسة، وذهبت لحضور حلقات الذكر والمولد وابتهالات المتصوفة والدراويش في مولد السيد البدوي، ولا أعلم من أخبر والدي بعدم ذهابي إلى المدرسة، لكني أذكر أني تعرضت لعلقة ساخنة مما زاد من كراهيتي للمدرسة.

وجاء والدي معي في اليوم التالي ليطمئن على ذهابي إلى المدرسة، وشدد على المدرسين بالضغط علي وضربي إذا لزم الأمر لإجباري على الحضور، لكن دون جدوى، ونتيجة لذلك رسبت ثلاث مرات في الصف الأول الابتدائي.

فقد أهلي الأمل في إكمال تعليمي، حتى إن والدي فكر في إلحاقي بأي ورشة نجارة أو حدادة، وتركني على حالي دون تغليظ أو تعنيف، وترك لي الحرية كاملة في أن أفعل ما أريد.

وبالفعل بدأت في الانتظام بالمدرسة وتفوقت على نفسي، خاصة بعد مرض والدي وإصابته بالشلل، مما كان حافزا لي على التفوق وبالفعل التحقت بكلية الطب وكنت الأول على دفعتي.

أما بخصوص الشلة أو أصدقائي فللأسف لم يكن لي أي أصدقاء في هذه الفترة بسبب طفولتي المليئة بالحزن والمرض، فكنت كثيرا ما أجلس في المستشفى مما جعلني أكثر انطوائية، إلى جانب أنني كنت أشعر بأنني أكبر من زملائي في التفكير، ولا يوجد أي منهم يفهمني أو أشعر أنه يشاركني آلامي وطموحاتي

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر