جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

«التراث القبطي» و«ختام النشاط الثقافي».. ورش بدار الكتب غدا

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 05:00 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي في العاشرة من صباح غد الثلاثاء، حفل ختام النشاط الثقافي للمكتبات الفرعية التابعة لدار الكتب المصرية، وذلك بقاعة علي مبارك بدار الكتب- كورنيش النيل.

يبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ويلقي كل من الدكتور أحمد الشوكي رئيس مجلس الإدارة، والدكتور نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، كلمة بهذه المناسبة، ثم يتم الإعلان عن الفائزين في مسابقات الأبحاث، والمعلومات، والأعمال الفنية.

يصاحب الحفل عرض كورال ومسابقة في الغناء والعزف والشعر، ويعزف الفنان هاني رجب بعض المقطوعات على العود، كما تلقي الشاعرة سميرة الأسريجي قصيدة عن دار الكتب.

كما يشهد مركز توثيق وبحوث أدب الطفل التابع لدار الكتب في نفس التوقيت افتتاح ورشة عمل "تعريف النشء بالتراث القبطي" ويشهد اليوم الأول من الورشة عدة محاضرات تبدأ بمحاضرة بعنوان: الهوية القبطية الأصول والثقافة، والمشاركة المجتمعية، تلقيها الدكتورة عزة محمود على كبير باحثين بدار الوثائق.

ثم تتناول مروة محمد الباحثة بمركز تحقيق التراث بدار الكتب موضوع: شخصيات تراثية: شخصية ساويرس بن المقفع المؤرخ المصري المشهور، ويتحدث الدكتور عاطف نجيب مدير عام المتحف القبطي محاضرة بعنوان: الرهبنة في التراث المصري.

وفي الثانية عشرة ظهرًا، تقام فقرة ترفيهية يقدمها الشاعر سعيد الصاوي عضو اتحاد الكتاب وورشة حكي تقدمها ثريا عبد البديع.

وبعد الفقرة الترفيهية يبدأ الجزء الثاني من الورشة بمحاضرة عن رحلة العائلة المقدسة، يقدمها الدكتور إسحاق إبراهيم عجبان، الأمين العام لمعهد الدراسات القبطية.

وفي ختام اليوم الأول من الورشة، يلقي نيافة الأنبا ديمتريوس، رئيس قسم اللغة القبطية بمعهد الدراسات القبطية محاضرة عن اللغة القبطية وتأثيرها على العامية المصرية

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر