جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ننشر تفاصيل الحملة الأمنية على منطقة "السحر والجمال" بالإسماعيلية والتى أسفرت عن مصرح متهمين وضبط أسلحة وكمية من الهيروين بالصور.. مدير أمن الإسماعيلية يقوم بتوزيع عبوات "أمان" على المواطنين بمركز القنطرة شرق جامعة عين شمس توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية المصرية العربية الأمريكية للدراسات الأكاديمية هواوي تطلق حلولًا جديدة لدفع تطوير المجتمع الذكي في قمة هواوي آسيا والمحيط الهادي لمزودي خدمات الانترنت 2018 "كريم عبد العزيز" و"أحمد عز" سفيرا "WE" لتوصيل اسم "مصر" بصوت 100 مليون مصري هواوي P20 Lite الهاتف الاقتصادي الذي يجمع بين الإمكانيات القوية والتصميم الجذاب HMD العالمية تجمع 100 مليون دولار أمريكي لدعم مرحلة النمو التالية القبض على متهم فى 5 قضايا مخدرات بحى ثالث الإسماعيلية وبحوزته كمية من مخدر "الاستروكس" القبض على مسجل خطر بالإسماعيلية والمتهم فى 17 قضية وبحوزته كمية من الهيروين المخدر وسلاح نارى القبض على متهم فى 10 قضايا مخدرات بحى ثانى الإسماعيلية وبحوزته 3 كيلو من البانجو المخدر

الاخبار

كيف نفوز بليلة القدر وما الدعاء المأثور فيها؟.. اعرف جوائب دار الإفتاء

الإثنين 19/يونيو/2017 - 02:35 م
ads
تحيا مصر
طباعة
إيمان عزام
كيف نفوز بليلة القدر؟ وما الدعاء المأثور فيها؟، سؤال أجابت عنه دار الافتاء قائلة: اقتضت حكمة الله أن يُخفى ليلة القدر فى رمضان ليجتهد الصائم فى طلبها وخاصة فى العشر الأواخر منه.
ويوقظ الصائم أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا فى أن توافقه ليلة القدر التى قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِى حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله فى دنياه وفى آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر فى أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل فى رمضان، وقد كان النبى صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد فى طلبها فى العشر الأواخر من رمضان.
وقد اختلف الفقهاء فى تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغى للمسلم ألا يتوانى فى طلبها فى الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد فى فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخارى ومسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".

إرسل لصديق

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads