جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

رئيس لجنة المثلث الذهبي: 9 مدن لتنمية المثلث الذهبي بالكامل وجذب السكان

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 02:02 م
تحيا مصر
طباعة

كشف ياسر المغربي مستشار الوزير للتجارة والصناعة رئيس لجنة المثلث الذهبي، أن هناك قرار جمهوري أعقبه قرار مجلس وزراء لإنشاء هيئة مستقلة اقتصادية، لإدارة وتشغيل المشروعات الخاصة بالمثلث.
وأضاف المغربي، خلال مؤتمرًا صحفيًا، عقد  منذ قليل بمقر مجلس الوزراء أن  منطقة المثلث الذهبي تتضمن 4 مناطق رئيسية هى قنا وقفط على نهر النيل وسفاجا والقصيرة على البحر الأحمر وتم دراسة تفصيلية للمنطقة،  من خلال أكبر شركة ايطالية بالعالم والتى انتهت خلال العامين الماضيين من كافة المشروعات التي يمكن إقامتها بالمثلث الذهبي .

وأكد أن الهدف الرئيسي جذب السكان للمنطقة وجذب الاستثمارات، مشيرا إلى ان المشروع يعود إلى 30 عاما مضوا تم مناقشة المشروع فيهم على 6 مراحل كل مرحلة مدتها 5 سنوات .

وأوضح، أن هناك 3 محاور، المحور الأول  الثروة المعدنية و استغلالها على الشكل الأمثل والصناعات المطلوبة لاضافة قيمة مضافة لها .

والمحور الثانى هو الزراعي حيث تمت دراسات تفصيلية المياة الجوفية بالمنطقة حيث أوضحت الدراسات وجود 70 مليون متر مكعب واستغلالها لزراعة  36 الف   فدان من المياة الجوفية فضلا عن تطوير نظام الري بالمنطقة لتقليل كمية مياه نهر النيل  المستخدمة إلى الثلث. 

والمحور الثالث  هو السياحة والتى نهدف أن تعتمد على تجانس السائح مع المجتمع الصحراوي والزراعي بالمنطقة وزيارة المحميات الطبيعية والآثار واستغلال الشاطيء على البحر الأحمر. 


وأكد أنه تم الاتفاق على إنشاء هيئة آخر الشهر الجاري وقبل مايو المقبل سيتم البدء بمحافظة قنا المقر الإداري للهيئة ومن ثم يتم الانطلاق لكافة المشروعات بالمنطقة وسيتم بأسرع ما يمكن ، لقيام الهيئة بمباشرة عملها في المشروعات المطروحة بالدراسة الفنية والاقتصادية للمنطقة .

وأوضح  أن السبب الرئيسي للمشروع توفير  350 الف فرصة عمل مباشرة بالخطة الخمسية وقد تصل لمليون فرصة عمل غير مباشرة فضلا عن اننا نهدف لإخراج المواطنين من الوادي للمناطق الصناعية الجديدة وهذا هو الهدف الرئيسي للحكومة ووزارة التجارة والصناعة .

وأشار إلى، أن هناك خلق لصناعات جديدة وقيمة مضافة للمشروعات الموجودة حيث أن الصناعة سيكون لها ظهير زراعي بحيث يكون لدينا مدن مجتمعية متكاملة قد يصلوا ل9 مدن لتنمية المنطقة بالكامل وجذب السكان والعمالة المطلوبة وتكون نواه المنطقة بشكل كامل . 


ولفت إلى أن المشروع يتضمن 5 مراحل بتكلفة 16.5 مليار دولار،  المرحلة الأولى مقدر لها 3 مليار دولار ، مشيرا إلى أن دراسة الجدوى تمت من خلال مناقصة عالمية وفازت بالدراسة شركة ايطالية، وأن التمويل الصندوق الكويتي مليون دينار كويتي،  للدراسة بشكل كامل .

وفي ذات السياق، أوضح أن الوزارة بدأت الأعداد للمشروع ودراسته الأولية الموجودة بالخطة الخمسية للمنطقة ، منوها إلى أن المنطقة بها مناجم ذهب وفوسفات ومعادن أخرى هامه للصناعات المختلفة فضلا عن وجود كمية من الاحجار المختلفة كالجرانتيت والحجر الجيري.

وأعلن انه تم الانتهاء من الصيغة النهائية للهيئة وذلك في إطار قرار رئيس الجمهورية وجاري استكمال بعض البيانات المطلوبة لإصدار القرار ومنها الحدود التفصيلية للمثلث والمناطق المطلوبه وذلك قبل مايو المقبل.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر