جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

المرأه والجمال

تجنبي استخدام رذاذ الشعر أثناء الحمل قد يصيب طفلك بمرض خطيرة

الأربعاء 15/مارس/2017 - 02:31 م
تحيا مصر
طباعة
حذرت دراسة جديدة من أن رذاذ الشعر الذي يستخدم في التثبيت والتسريح، يمكن أن يسبب عيوبا خلقية للأطفال الذكور، طبقا لما نشر في مجلة أبحاث البيئة والصحة العامة.

وأكدت الدراسة أن استخدام رذاذ الشعر وبعض الشامبوهات المخصصة للشعر المصبوغ، تؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز التناسلي، والتي تدعي "الإحليل التحتي".

ويأتي هذا التحذير أن الحوامل اللاتي يستخدمن مستحضرات العناية بالشعر خلال فترة الحمل، تتعرض الأجنة لتشوهات أقل عن النساء الذين استخدمنها.

وأضافت الدراسة أن الإصابة بالمرض يكون نتاج عن تدخل المواد الكيميائية التي توجد داخل مستحضرات التجميل، وتؤثر على عمل الغدد الصماء، وهو ما يؤدي إلى وجود خلل في تطور الجهاز التناسلي لدى الأطفال.

وكانت هي الدراسة الأولى من نوعها، وقد شدد الباحثون على ضرورة تحذير المرأة الحامل من تجنب مستحضرات العناية بالشعر أثناء فترة الحمل.

وأوضحت الدراسة أن تشوهات الإحليل التحتي، تصيب واحد من بين 250 طفل، وغالبا ما تؤدي إلى فشل العلاقات العاطفية فضلا عن الصدمات الجسدية والعاطفية مدى الحياة، وتنحصر أعراضه بوجود مشاكل في صماخ البول، ومشاكل في الخصوبة.

وأشاد العلماء أن عملية تصحيح الإحليل التحتي تقام 1500 مرة سنويًا، حيث أن أعداد المصابين بهذا المرض يتزايدون بشكل مستمر.

وذكرت الدراسة أن مستحضرات العناية بالشعر تزيد من احتمالية التعرض بالمرض بنسبة 80%، ولا توجد صلة بينها وبين الدهانات، والمحاليل، والغاز، والحبر، والغراء، ومنتجات التنظيف المنزلية.

وقال استشاري المسالك البولية بول اندرسون في مؤسسة دادلي، لم نعرف حتى الآن أسباب هذا المرض، ولكن من المؤكد أن الهرمونات تلعب دورًا كبيرا للغاية.

وأضاف أنه في المراحل الأولى من الحمل يكون مجرى البول مسطح، وبعد ذلك يتطور ليتحول إلى أنبوب، وأنه في حال لم يحدث هذا التطور يكون الخلل في الهرمونات هو السبب الرئيسي.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر