جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

«الشعيني»:يناقش مشاكل مزارعي كوم أمبو

الخميس 02/مارس/2017 - 04:49 م
تحيا مصر
طباعة
فاطمة عبدالرسول
التقى هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب بعدد كبير من مزراعين مدينه  كوم امبو شمال محافظة أسوان   مساء أمس  وذلك خلال الموتمر الثانى الخاص بمناقشه اوضاع ومشاكل المزراعين فى الموتمر الذى نظمه النائب محمد سليم نائب المركز.

وقال الشعيني رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن رئيس الجمهورية يعطي اهتمامًا خاصًا للفلاح، والدليل على ذلك أنه لم يحدث خلال أي موسم لقصب السكر زيادة في سعر طن السكر ليصل إلى 620 جنيهًا، حيث إن رئيس الدولة يطالب المسئولين بإرضاء الفلاح.

وأوضح  المهندس علي المنوفي رئيس قطاع ري قبلي إن مصر تحتاج إلي جهود المزارعين من أجل الارتقاء بمنظومة الري، حيث إن مصر لها محدودية من الموارد المائية، ومعظم الموارد المائية تأتي من خارج الحدود المصرية، حيث إن الحصة تبلغ 55 مليارًا، في الوقت الذي زاد التعداد السكاني إلي 92 مليون نسمة.

وأشار "المنوفي" إلى أن 85% من الموارد المائية تصرف علي الزراعة في مصر، موضحًا أنه سيتم اتباع أسلوب جديد في زراعة المساحات الجديدة، خاصة في مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأضاف  أحمد أبو زيد رئيس مجلس إدارة بنك التنمية بأسوان، أن 55 ألف عميل مزارع، يتعامل منهم 35 ألف مزارع، موضحًا أن هناك خسائر 5 مليارات جنيه، بسبب المبادرات لمساعدة الفلاح.

وعلى جانب متصل قال علي الشروني وكيل وزارة الري بأسوان إلى أن المحافظة بها 280 ألف فدان هى زمام المحافظة، وبها 130 ألف فدان محصول قصب، مشيرًا إلى أن المشكلة في الزراعات بخارج الزمام أنها تأخذ جزءًا من حصة الأراضي التي بداخل الزمام، وفي نفس الوقت لا نستطيع أن نمنع أي أحد من مياه الري.

من جانبه، قال النائب محمد سليم، إن هذا المؤتمر هو الثاني لمناقشة مشاكل المزارعين، مضيفًا: "لقد تمكنا مسبقًا من رفع قيمة طن قصب السكر من 550 جنيهًا إلي 720 جنيهًا، ويأتي ذلك المؤتمر ليستكمل مناقشة مشاكل المزارعين والسعي لحلها.

وأشار  حسين مكي عضو جمعيات المزارعين بأسوان، مشكلة تطوير المكينات بمنطقة خريط الزراعية، مطالبًا بإحلال وتجديد المحطات بتلك المنطقة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر