جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

الاخبار

مصر للطيران تستقبل طائراتها الثانية بويج 800 قادمة من سياتل الامريكية.. 44 مليون دولار قيمة الطائرة.. تزويد الطائرة باحدث الرفاهيات والاجهزة التقنية والملاحية الحديثة

الأحد 12/فبراير/2017 - 12:04 م
تحيا مصر
طباعة
محمود ابراهيم

يستقبل مطار القاهرة الدولى، مساء اليوم الأحد، الطائرة الثانية لمصر للطيران، ضمن صفقة شراء 9 طائرات طراز بوينج 737\800 قادمة من مدينة " سياتل "الأمريكية للانضمام لأسطول الشركة الوطنية، وبذلك يصل أسطول " مصر للطيران " من هذا الطراز إلى 22 طائرة وتزيد حجم التعامل مع بوينج إلى 61 طائرة طوال 50 عاما.

ومن جانبه، حرص " صفوت مسلم " رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، على التواصل مع وفد الشركة برئاسة المهندس " وجيه صبحى " مستشار رئيس شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية لصلاحية الطائرات والاطمئنان على سير عملية الاستلام والتأكد من صلاحية أجهزة الطائرة قبل التوقيع على عقد الاستلام.

وفى هذه السياق، صرح "مسلم" إن وصول الطائرة الثانية من صفقة البوينج B737-800 NGs مساء اليوم الأحد، يأتى فى إطار خطة زيادة أسطول مصر للطيران لمواكبة أحدث الطرازات العالمية فى الطائرات، والتى تتميز بتوفير التكلفة وتطوير الخدمات المقدمة بها، ومن هنا وقع الاختيار على طراز البوينج B737800NGs الأوسع انتشارا والأكثر رواجا على مستوى العالم.

وأضاف " مسلم " أن هذه الطائرة تعد رقم 61 من طرازات بوينج التي تنضم لأسطول مصر للطيران منذ بداية التعاون بينهما في عام 1956، وقد كان من أسباب اختيار هذا الطراز حرص مصر للطيران على توحيد الطرازات الموجودة بالأسطول لما له من جدوى اقتصادية وعائد فى التشغيل وخفض تكلفة الصيانة، حيث تمتلك الشركة 20 طائرة من طراز بوينج 737-800 وتزيد بوصول 9 طائرات أواخر العام الحالى إلى 29 طائرة من نفس الطراز.

وأشار رئيس الشركة القابضة، إلى أن التوسع فى شراء الطرازات متوسطة الحجم يسهل من عملية الصيانة وشراء قطع الغيار، خاصة أنها الأنسب لشبكة خطوط مصر للطيران الحالية، حيث يصل هذا الطراز إلى 90% من شبكة الخطوط نظرًا لمدى طيرانه الذى يزيد على 6 ساعات طيران متصلة بما يخدم الأسواق متوسطة المدى وتجديد الأسطول بصفة عامة من خلال الاعتماد على أحدث طائرات مجهزة بتكنولوجيا فائقة دائما يقدم ميزة تنافسية من بين شركات الطيران تنعكس فى اختيارات الراكب لشركة الطيران.

وأوضح أن انضمام طائرة جديدة يعنى أن متوسط العمر الزمنى للطائرات أقل ما يمكن، بمعنى أن طائرات شركة مصر للطيران من هذا الطراز بوينج 800-737 يصل إلى متوسط سبع سنوات، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل هذه الطائرة على الخطوط الأكثر تنافسية، خاصة فى منطقة أوروبا والخليج العربى لتلبية رغبات العملاء، حيث تتوفر فيها إمكانيات وتكنولوجيا متميزة وستكون أول رحلة لها برقم 713 إلى بيروت وسيتم بعد عودتها إلى مصر إنهاء بعض الإجراءات والأوراق الخاصة بالطائرة مع سلطة الطيران المدنى، ومع الجانب الأوروبى قبل تنظيم رحلات إلى أوروبا.

وفى نفس السياق، قال أحد أعضاء وفد مصر للطيران الذى استلم الطائرة الجديدة: " انه فور نشر خبر طرح مصر للطيران مناقصة لتوريد 45 طائرة جديدة ذات الممر الواحد والممرين قبل 3 أيام، تقدمت عدة شركات طيران عالمية بعروضها لتنفيذ طلب مصر للطيران، وذلك لثقتها فى التزام الشركة الوطنية بتعاقداتها، ومن بين هذه الشركات شركة "آى سى بى سى" الصينية وإحدى الشركات العالمية التى تعمل فى دبى".

وأضاف: "ستتم دراسة كل العروض التى تتلقاها مصر للطيران وتحديد الأنسب لها، حيث لدى الشركة فريق كامل من الفنيين والمفاوضين المتمرسين على العمل لصالح مصر للطيران، وهذا الفريق لعب دورا كبيرا فى التعاقد على صفقة 9 طائرات بشروط لمصلحة الشركة الوطنية، حيث إن طائرة البوينج 737\800 تصل قيمتها الدفترية إلى أكثر من 80 مليون دولار، ونجحنا فى التفاوض لخفض السعر إلى 44 مليون دولار".

وأكد أنه فى نفس الوقت تم التفاوض مع الشركة المؤجرة، والتى سددت قيمة الطائرة وهى شركة دبى على خفض قيمة الفائدة المستحقة إلى 85..%، وبذل فريق مصر للطيران جهدا لاستلام الطائرة، حيث ملأت الوثائق والأوراق الخاصة بها ثلاثة صناديق كبيرة.

ومن جانبهم، تفقد وفد مصر للطيران للصيانة برئاسة المهندس " وجيه صبحى " مستشار رئيس مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية لصلاحية الطائرات، بتفقد وفحص كل الأجهزة الملاحية والتأكد من سلامتها، وذلك بعد اعتماد إدارة الطيران الفيدرالى ــ FAA ـــ التابعة لوزارة النقل الأمريكية الطائرة، والتأكد أيضا من صلاحيتها، وتمت عملية استلام الطائرة والتوقيع على العقود الخاصة بها، وتم تحويل حوالى 80 مليون دولار قيمة الطائرة من شركة دبى لصناعات الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd، والتى يقع مقرها بدبى، حيث تمول الشركة شراء 8 طائرات من الصفقة، وتعد الطائرة من هذا الطراز بوينج 737 \800 من أفضل أنواع الطائرات.

وقال " وجيه صبحى " حرصت مصر للطيران على تفقد كل أجهزة الطائرة بدقة بالغة، حيث قام الفريق الفنى من الشركة بفحص واختبار الطائرة الجديدة، وقام الطياريين " شريف عرام" و" محمد عبد القادر" بقيادة الطائرة الجديدة لتجربتها.
وهذه الطائرة تأتى فى إطار خطة زيادة أسطول مصر للطيران لمواكبة أحدث الطرازات العالمية فى الطائرات، والتى تتميز بتوفير التكلفة وتطوير الخدمات المقدمة لها، وهذه الصفقة أرخص من صفقة البوينج السابقة التى تمت فى عام 2006 لأن مصنع بوينج ينتج 62 طائرة شهريا وسط خط إنتاج كبير وإقبال من شركات الطيران العالمية".

واضاف " وجيه صبحى " ان مصر للطيران تمتلك 20 طائرة من طراز بوينج 737\800 وتزيد باستكمال وصول الـ9 طائرات الجديدة أواخر العام الحالى إلى 29 طائرة من نفس الطراز، وحرصنا على وضع شروطنا قبل تصنيع الطائرة بأن يكون عرض المقعد أكبر من طائرات نفس الطراز الموجودة بشركات الطيران الأخرى مع زيادة المساحة بين صفوف المقاعد إلى 32 بوصة بدلا من 29 و30 فى باقى طائرات شركات الطيران الأخرى مع نفس مواصفات مقاعد كل شركات طيران تحالف ستار العالمى".
وتابع: "هناك تعاون كبير بين فريق مصر للطيران ومسئولى شركة بوينج، حيث قاموا بتلبية كل طلباتنا، وقام الفريق الفنى بمصر للطيران بتحميل كل بيانات وأنظمة مصر للطيران على أجهزة الكمبيوتر قبل الإقلاع والعودة بها إلى مصر، حيث تأخر عودة الطائرة 24 ساعة طبقا للرصدة الجوية حول الأحوال الجوية خلال الـ 72 المقبلة، والتى تؤكد أن مساء امس السبت افضل وانسب وقت وظروف جوية لإقلاع الطائرة من مطار بوينج بدلا من مساء الجمعة الماضى، على أن تتوقف الطائرة ترانزيت بجزيرة " كفلالفيك" بالمحيط الأطلنطى بعد رحلة طيران 7 ساعات ثم مواصلة رحلتها إلى مصر لتصل إلى مطار القاهرة بعد 6 ساعات من الطيران مساء اليوم الأحد".
ويصف المهندس " وجيه صبحى" الطائرة الجديدة، هى من طراز واحد بوينج 737\800 وبحروف تسجيل ــ SU- GEG ـــ وكان أول اختبار طيران لها فى 28 يناير 2017 وبرقم خط إنتاج 6269 وكان اختبار إنتاجها ــ N1787B، وهى تتكون من 154 مقعدا بواقع 16 مقعدا لدرجة رجال الأعمال و138 مقعدا للدرجة السياحية، وتم تزويد كابينة الطائرة الجديدة بأنظمة ترفيهية متقدمة ويتم بث 30 قناة إذاعية متنوعة، كما أن الطائرة تتمتع بوجود شاشة فيديو أمامية لكل مقعد يسمح للراكب بمشاهدة الشاشة بشكل ذاتى ومختلف عن باقى الركاب الذي يعرف بنظام AVOD، ويعد هذا الطراز هو الأول من نوعه فى استخدامه، وإضاءة ليد مبهرة داخل الطائرة لمزيد من الرفاهية، كما تحتوى على نظام فيديو شخصى لعرض أحدث الأفلام الروائية والتسجيلية، وتم تزويد مقاعد درجة رجال الأعمال بمخارج كهرباء لشحن الأجهزة الشخصية من كمبيوتر وموبايل وغيرها أثناء الطيران.
ويتم حاليا الاستعداد للاحتفال باستلام الطائرة الثالثة فى أبريل المقبل من خلال إقامة احتفال متميز باستقبال هذه الطائرة، والتى تواكب عدة مناسبات سعيدة، من بينها مرور 50 عاما على التعاون بين مصر للطيران وشركة بوينج الأمريكية ومرور 85 عاما على إنشاء شركة مصر للطيران، والتى تعد الأولى بالمنطقة، وسيتم طلاء الطائرة الجديدة بشكل يتضمن كل هذه المناسبات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر