جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

داعية إسلامي: يجوز لمن يتقدم لخطبة الفتاة النظر إلى شعرها

السبت 04/فبراير/2017 - 07:07 م
تحيا مصر
طباعة
قال الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامية، إن البعض يرفض زواج الصالونات بحجة عدم وجود معرفة مُسبقة بين الطرفين «العريس والعروسة، وكذلك أسرتيهما».

وأضاف «عبد المعز» خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، أن الإسلام شرع الخطوبة من أجل التعارف بين الطرفين، فهي وَعد بالزواج ويحق لكلا الطرفين فسخه في حالة عدم وجود توافق بينهما.

وتعجب الداعية الإسلامي، ممن ينادون بتعارف العروسين خارج المنزل قبل الدخول إليه، قائلًا «في النور أفضل مش لازم من وراء الستارة، حتى يكون أمام أعين الأسرة».

وأكد أنه لا مانع شرعًا بأن ينظر من يتقدم لخطبة فتاة، إلى وجهها ورقبتها، وأيضًا تكشف له شعرها، وهذا موجود في كتب الفقه.

يُشار إلى أن الفُقهاء اختلفوا في المواضِعِ الَّتي يَجوز أن يَراها الخاطِب من المرْأة، فذهب الجُمْهور من الحنفيَّة والشافعيَّة والمالكيَّة، ورواية عن أحمد: أنَّه يَجوز للخاطِبِ النَّظرُ إلى الوجْه والكفَّين، وأجاز الحنفيَّة النَّظر للقدَمَين.

وذهب الحنابِلة إلى جواز نظَر الخاطِب إلى ما يدْعوه إلى نِكاحِها، من يدٍ أو جِسمٍ، ونَحو ذلك، قال أبو بكر: لا بأس أن ينظُرَ إليْها حاسرةً، واحتجُّوا بِحديث جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: «إذا خطب أحدُكُم المرأة، فإنِ استطاع أن ينظُر إلى ما يدعوه إلى نِكاحِها، فلْيفْعل»، قال: فخطبتُ جاريةً، فكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجها، فتزوجتُها»؛ رواه أحمد، وأبو داود، وهو ظاهرُ الدَّلالة على جواز النظر لما زاد على الوجْه والكفَّين، ويؤيِّدُه عملُ مَن رواه، فدلَّ على أنَّه فهِمَه على إطْلاقه، وقد ورد مِثْلُه عن محمَّد بن مسلمة، وأُجيب عن قوْل الجُمهور بأنَّه تقْيِيد للحديث بدون نصٍّ مقيِّد، وهو تحكُّم وتعْطيل لفهْم الصَّحابة بدونِ ما يدْعو لذلك، لاسيَّما وقد تأيَّد بفِعْل الخليفة الرَّاشد عُمر بن الخطَّاب رضِي الله عنْه فقد روى عبدالرزَّاق، وسعيد بن منصور في "سننه": أنَّ عُمَر خطَب إلى عليٍّ ابنتَه أمَّ كلثوم، فذكر له صِغَرها، فقيل له: إن ردَّك فعاوده، فقال له علي: "أبْعث بها إليك، فإن رضِيتَ، فهي امرأتُك"، فأرْسل بها إليْه، فكشف عن ساقيْها، فقالت: "لوْلا أنَّك أميرُ المؤمنين، لصككْتُ عينَك".

وأوضح ابن القيِّم في "تهذيب السنن" (3/ 25 - 26): "وقال داود: يَنْظُر إلى سائر جسدِها، وعن أحمد ثلاث روايات: إحداهنَّ: ينظُر إلى وجْهِها ويديْها، والثَّانية: ينظُر ما يظهر غالبًا؛ كالرَّقبة والسَّاقين ونَحوِهِما، والثَّالثة: ينظُر إليْها كلِّها، عوْرة وغيرها؛ فإنَّه نصَّ على أنَّه يجوز أن ينظُر إليْها متجرِّدة، قلت: والرِّواية الثَّانية هي الأقْرب إلى ظاهر الحديث، وتَطبيق الصَّحابة له".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر