جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات
ads

الاخبار

" وزير الكهرباء " يبحث مع نظيره العراقي تعزيز التعاون المصري العراقي

الإثنين 14/نوفمبر/2016 - 12:23 م
تحيا مصر
طباعة
خالد الشربينى

استقبل مساء أمس الأحد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس قاسم محمد الفهداوى وزير الكهرباء العراقى والوفد المرافق له وذلك بحضور رجال الأعمال والمستثمرین والمصنعین المصریین في مجال المهمات الكهربائیة لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق .

أوضح الدكتور شاكر أن هذا اللقاء يأتى تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر.

وأكد على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى العراق.

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.

وأشار الدكتور شاكر أنه تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وماتم انجازه حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها .

وأكد الدكتور شاكر أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة فى كافة المجالات بدءاً من إجراء الدراسات الفنیة والاقتصادیة والخدمات الاستشاریة الهندسیة حتى التنفیذ والتشغیل والصیانة .

كما أشار إلى البرنامج الطموح الذى تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والذى يهدف لدعم التصنيع المحلى لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع ، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محلياً موضحاً أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التى تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقاً للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة .

وأاضاف شاكر أن المهمات المحلية أثبتت كفاءة عالية جعلت القطاع يعتمد عليها فى مشروعاته لأكثر من حقبة من الزمن ، وعلاوة على ذلك فإن ما يصدر منها إلى الخارج يحوز الإعجاب على المستوى الدولى .

هذا وقد نجحت مصر فى تصنيع نحو 100% من معدات التوزيع والنقل حتى جهد 220 ك.ف ، 42% من مكونات محطات التوليد التقليدية ، 30% من مكونات طاقة الرياح ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020.

وأشار شاكر إلى التعاون السابق والحالى على أرض العراق حيث قام القطاع بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية فى العراق الشقيق حيث قامت الشركة الإستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية ( بيجسكو ) بتوقيع عقد الخدمات الإستشارية لعدد 2 محطة حرارية وهما محطة واسط قدرة 245 ميجاوات ومحطة صلاح الدين قدرة 1260 ميجاوات بالإضافة إلى محطة الأنبار ذات الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات.

هذا وقد قامت شركة السويدى بتنفيذ عقود مع وزارة الكهرباء العراقية وإقامة مشروعات كهربائية بالإضافة إلى قيامها بتوريدات متعددة للسوق المحلى العراقي.

كما قام التحالف المصرى الممتد بين كل من (شركة المقاولون العرب وشركة السويدى) بتنفيذ محطة كهرباء الديوانية بقدرة 500 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة بالدعم والمساندة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، كما قامت شركة أوراسكوم بتنفيذ مشروع محطة كهرباء بيجى العراقية .

وصرح الدكتور شاكر ان اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر و التعاون المشترك ، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقى وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.

وحرصاً من قطاع الكهرباء المصرى على النهوض بقدرات الكوادر الفنیة في الدول العربية الشقيقة فقد قام القطاع بتدریب عدد كبیر من الكوادر العراقیة یتجاوز 550 متدرب في.المجالات الفنیة المختلفة ، وذلك من خلال برتوكولات ثنائیة، وتعاون ثلاثى مع الوكالة الیابانیة للتعاون الدولى.

وفى نهاية اللقاء أشاد الوزير العراقى بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات معرباً عن رغبته فى الإستفادة منها فى إعمار بلاده ، موضحاً انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل على أرض العراق.

وقد قدم الوزير العراقى الدعوة لقيادات قطاع الكهرباء المصرى وممثلى الشركات المصنعة للمهمات الكهربائية لزيارة العراق للوقوف على إحتياجات بلاده فى كافة مجالات الكهرباء والتنسيق مع وزارة الكهرباء العراقية .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر